المستثنى الرابع : الأبناء : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم :
لا بأس أن ينظر الرجل إلى شعر أمه وأخته وعمته وكره للباقين ، وبالجملة فإن الابن والأب أحق الأجانب من جهة المحرمية بالاطلاع على الزينة الباطنة .
المستثنى الخامس : أبناء البعولة : وهم ينزلون بتلك المنزلة في جواز الزينة الباطنة ، لنزولهم منزلة الأبناء في المحرمية .
المستثنى السادس : الإخوة : وقد روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين كانا يدخلان على أختهما
أم كلثوم وهي تمتشط ; وذلك هو الصحيح
عندي .
[ ص: 385 ]
المستثنى السابع : أبناء الإخوة ، وهم من آبائهم : روى علماؤنا أن
صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت لا تغطي رأسها منه ولا من عشرة من
المهاجرين الأولين : من
nindex.php?page=showalam&ids=135حمزة أخيها ، ولا من
جعفر ، ولا
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أخيها ، ولا من
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ابنها ، ولا من
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ابن بنت أختها أمه
أروى بنت كريز ، وأمها
nindex.php?page=showalam&ids=13925البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب ، ولا من
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة بن عبد الأسد ، ولا من
أبي سبرة بن أبي رهم ابني أختها
nindex.php?page=showalam&ids=15521برة بنت عبد المطلب ، ولا من
طليب بن عمير بن وهب بن عبد بن قصي ، وأمه
nindex.php?page=showalam&ids=10359أروى بنت عبد المطلب ، ولا من
عبد الله ،
وأبي أحمد الشاعر واسمه عبيد ابني جحش ، أمهما
nindex.php?page=showalam&ids=10427أمية بنت عبد المطلب .
المستثنى الثامن : بنو الأخوات : ولما لحقوا في المحرمية بمن تقدم لحقوا بهم في جواز النظر .