صفحة جزء
المسألة الثالثة :

ذكر المؤرخون أنه كان لقمان بن عاد الأكبر ، وكان لقمان الأصغر ، وليس بلقمان المذكور في القرآن . وكان لقمان هذا الذي تذكره العرب حكيما . [ ص: 529 ] وفي أخبارها أن أخت لقمان كانت امرأة محمقة ، وكان لقمان حكيما نجيا ، فقالت أخته لامرأته : هذه ليلة طهري فهبي لي ليلتك ، طمعا في أن تعلق من أخيها بنجيب ، ففعلت ، فحملت من أخيها ، فولدت لقيم بن لقمان ، وفيه يقول النمر بن تولب :


لقيم بن لقمان من أخته فكان ابن أخت لها وابنا     ليالي حمق فاستحصنت
عليه فغر بها مظلما     فقر به رجل محكم
فجاءت به رجلا محكما



المسألة الرابعة :

ذكر مالك كلاما كثيرا من الحكمة عن لقمان ، وأدخل من حكمته فصلا في كتاب الجامع من موطئه ; لأن الله ذكره في كتابه ، وذكر من حكمته فصلا يعضده الكتاب والسنة ، لينبه بذلك على أن الحكمة تؤخذ من كل أحد ، وجائز أن يكون نبيا ، وجائز أن يكون عالما أي أوتي الحكمة ، وهي العمل بالعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية