المسألة الثانية : قوله تعالى : {
فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } دليل قوي على أن
من لا أب له من ولد دعي أو لعان لا ينتسب إلى أمه ، ولكنه يقال أخو معتقه وولده إن كان حرا ، أو عبده إن كان رقا .
فأما
ولد الملاعنة إن كان حرا فإنه يدعى إلى أمه ، فيقال : فلان ابن فلانة ، لأن أسبابه في انتسابه منقطعة ، فرجعت إلى أمه .
المسألة الثالثة :
فيه إطلاق اسم الأخوة دون إطلاق اسم الأبوة ; لأن المؤمنين إخوة قال الله تعالى : {
إنما المؤمنون إخوة } .
[ ص: 540 ]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40137وددت أني رأيت إخواننا . قالوا : ألسنا بإخوانك ، قال : بل أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد } .