صفحة جزء
المسألة الثانية : في هذا نص على أنه لا تعتبر الكفاءة في الأحساب ، وإنما تعتبر في الأديان ، خلافا لمالك والشافعي والمغيرة وسحنون ، وسيأتي ذلك في سورة التحريم ، وذلك أن الموالي تزوجت في قريش وتزوج زيد بزينب ، وتزوج المقداد بن الأسود ضباعة بنت الزبير ، وزوج أبو حنيفة سالما من هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة ، وهو مولى لامرأة من الأنصار .

وفي الصحيح وغيره ، عن أبي هريرة واللفظ للبخاري قال النبي صلى الله عليه وسلم : { تنكح المرأة لأربع ; لمالها ، ولدينها ، ولحسبها ، وجمالها ; فعليك بذات الدين تربت يداك } . وفيه قال سهل : { مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما تقولون في هذا ؟ فقالوا : هذا حري إن خطب أن ينكح ، وإن شفع أن يشفع ، وإن قال أن يسمع قال : ثم سكت ، فمر رجل من فقراء المساكين ، فقال : ما تقولون في هذا ؟ قالوا : حري إن خطب ألا ينكح ، وإن قال لا يسمع ، وإن شفع لا يشفع . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا خير من ملء الأرض مثل هذا } .

التالي السابق


الخدمات العلمية