المسألة الثالثة
قوله تعالى : { وتماثيل } ، واحدتها تمثال ، وهو بناء غريب ; فإن الأسماء التي جاءت على " تفعال " قليلة منحصرة ; جماعها ما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15605أبو المعالي ثابت بن بندار ، أخبره
أبو الحسن بن رزية ، أخبرنا
القاضي أبو سعيد ، أخبرنا
أبو بكر بن دريد قال : رجل تكلام : كثير الكلام وتلقام : كثير اللقم ، ورجل تمساح : كذاب ، وناقة تضراب : قريبة العهد بالضراب ، والتمراد : بيت صغير للحمام . وتلفاق . ثوبان يخاط أحدهما بالآخر .
[ ص: 7 ] والتجفاف : معروف . وتمثال : معروف . وتبيان : من البيان وتلقاء : قبالتك وتهواء من الليل : قطعة . وتعشار : موضع . ورجل تنبال : قصير . وتلعاب : كثير اللعب . وتقصار : قلادة . فهذه ستة عشر مثالا . فلما قرأت إصلاح المنطق
ببغداد على
الشيخ الأجل الخطيب رئيس اللغة وخازن دار العلم أبي زكريا يحيى بن علي التبريزي قال لي : كنت أقرأ خطب
ابن نباتة على
أبي عبد الله العربي اللغوي الفرائضي فوصلت إلى قوله : وتذكارهم تواصل مسيل العبرات ، وقرأته بخفض التاء فرد علي ، وقال وتذكارهم بفتحها ; لأنه ليس في كلام
العرب تفعال إلا التلقاء وإلا التبيان ، وتعشار وتنزال موضعان ، وتقصار : قلادة .
قال لي
التبريزي : ثم قرأت خطب
ابن نباتة على بعض أشياخي ، فلما وصلت إلى اللفظ وذكرت له كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي قال لي : اكتب ما أملي عليك . فأملى علي : الأشياء التي جاءت على تفعال ضربان : مصادر وأسماء ; فأما المصادر فالتلقاء والتبيان ; وهما في القرآن . والأسماء : رجل تنبال : أي قصير . وزعم قوم أن التاء في تنبال أصلية فيكون وزنه فعلالا . وذكر ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد وزاد التنضال من المناضلة والتيغار حب مقطوع يزيد في الخابية ، وترياع : موضع ، والتربان وترغام اسم شاعر ، ويقال جاء لتنفاق الهلال ، ويجوز أن يكون مصدرا ، والتمتان واحد التمتانين ، وهي خيوط تضرب بها الفسطاط . ورجل تمزاح كثير المزاح ، والتمساح الدابة المعروفة .