المسألة الخامسة إذا قلنا : إنه لا يكون به كافرا [ فاختلف الناس ]
فهل يقتل به حدا أم لا ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
وابن القاسم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12321وأشهب : يجتهد فيه الإمام . وقال
عبد الملك : إذا كانت تلك عادته قتل لأنه جاسوس . وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يقتل الجاسوس ، وهو صحيح لإضراره بالمسلمين وسعيه بالفساد في الأرض .
فإن قيل وهي : المسألة السادسة هل يقتل كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من غير تفصيل ، ولم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم إلا بأنه من أهل
بدر ; وهذا يقتضي أن يمنع منه وحده ، ويبقى قتل غيره حكما شرعيا ، فهم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر به بعلم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد عليه السلام إلا بالعلة التي خصصها
nindex.php?page=showalam&ids=195بحاطب .
قلنا : إنما قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إنه يقتل لعلة أنه منافق ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس بمنافق فإنما يوجب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قتل من نافق ، ونحن لا نتحقق نفاق فاعل مثل هذا ، لاحتمال أن يكون نافق ، واحتمال أن يكون قصد بذلك منفعة نفسه مع بقاء إيمانه . والدليل على صحة ذلك ما روي في القصة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3775أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : يا nindex.php?page=showalam&ids=195حاطب ; أنت كتبت الكتاب ؟ قال : نعم ، فأقر به ولم ينكر ، وبين العذر فلم يكذب } ، وصار ذلك كما لو أقر رجل بالطلاق ابتداء ، وقال : أردت به كذا وكذا للنية البعيدة الصدق ، ولو قامت عليه البينة وادعى فيه النية البعيدة لم يقبل .
[ ص: 192 ]
وقد روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=12644ابن الجارود سيد
ربيعة أخذ
درباسا وقد بلغه أنه يخاطب المشركين بعورات المسلمين ، وهم بالخروج إليهم ، فصلبه فصاح يا
عمراه ثلاث مرات فأرسل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إليه ، فلما جاء أخذ الحربة فعلا بها لحيته ، وقال : لبيك يا
درباس ثلاث مرات فقال : لا تعجل ; إنه كاتب العدو ، وهم بالخروج إليهم ، فقال : قتلته على الهم ، وأينا لا يهم .
فلم يره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر موجبا للقتل ، ولكنه أنفذ اجتهاد
nindex.php?page=showalam&ids=12644ابن الجارود فيه ، لما رأى من خروج
nindex.php?page=showalam&ids=195حاطب عن هذا الطريق كله . ولعل
nindex.php?page=showalam&ids=12644ابن الجارود إنما أخذ بالتكرار في هذا ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=195حاطبا أخذ في أول فعله .