عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
أحكام القرآن لابن العربي
سورة الممتحنة فيها سبع آيات
الآية الخامسة قوله تعالى يأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن
مسألة عقد الهدنة بين المسلمين والكفار
فهرس الكتاب
أحكام القرآن لابن العربي
ابن العربي - أبو بكر محمد بن عبد الله الأندلسي
صفحة
197
جزء
1
2
3
4
[
ص:
197 ]
المسألة الثانية عشرة أما
عقد الهدنة بين المسلمين والكفار
فجائز على ما مضى من سورة الأنفال لمدة ومطلقا إليهم لغير مدة .
فأما عقده على أن يرد من أسلم إليهم فلا يجوز لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم وإنما جوزه الله له لما علم في ذلك من الحكمة ، وقضى فيه من المصلحة ، وأظهر فيه بعد ذلك من حسن العاقبة وحميد الأثر في الإسلام ما حمل الكفار على الرضا بإسقاطه ، والشفاعة في حطه ; ففي الصحيح : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33324
لما كاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=3795
سهيل بن عمرو
يوم
الحديبية
على قصر المدة ، فجاءه
أبو بصير
رجل من
قريش
وهو مسلم ، فأرسلوا في طلبه رجلين ، فدفعه إلى الرجلين ، فخرجا به حتى بلغا به
ذا الحليفة
فنزلوا يأكلون ، فقتل
أبو بصير
أحدهما ، وفر الآخر ، حتى أتى
المدينة
، فدخل المسجد يعدو . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد رأى هذا ذعرا ، فجاء
أبو بصير
، فقال : يا رسول الله ، وقد أوفى الله ذمتك ، ثم أنجاني منهم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ويل أمه مسعر حرب لو كان معه رجال ، فلما سمع ذلك عرف أنه سيرده إليهم ، فخرج حتى أتى سيف البحر قال : وتفلت منهم
أبو جندب بن سهيل
، فلحق
بأبي بصير
، وجعل لا يخرج رجل من
قريش
أسلم إلا لحق
بأبي بصير
، حتى اجتمعت منهم عصابة ، فوالله ما يسمعون بعير خرجت
لقريش
إلى
الشام
إلا اعترضوهم فقتلوهم ، وأخذوا بأموالهم . فأرسلت
قريش
إلى النبي صلى الله عليه وسلم تنشده الله والرحم إلا أرسل إليهم ، فمن أتاه فهو آمن . فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليهم ، فأنزل الله : {
وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم
} الآية إلى {
حمية الجاهلية
}
} ; فظن الناس أن ذلك كان من النبي صلى الله عليه وسلم في الانقياد إليهم عن هوان ، وإنما كان عن حكمة حسن مآلها ، كما سقناه آنفا من الرواية ، والله أعلم .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تخريج الحديث
ترجمة العلم
تفسير الآية