عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
أحكام القرآن لابن العربي
سورة المنافقون فيها ثلاث آيات
الآية الثانية قوله تعالى اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله
فهرس الكتاب
أحكام القرآن لابن العربي
ابن العربي - أبو بكر محمد بن عبد الله الأندلسي
صفحة
221
جزء
1
2
3
4
الآية الثانية قوله تعالى : {
اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله
إنهم ساء ما كانوا يعملون
} .
فيها مسألتان : المسألة الأولى قوله تعالى :
{
اتخذوا أيمانهم جنة
} ليس يرجع إلى قوله : {
نشهد إنك لرسول الله
} وإنما يرجع إلى سبب الآية الذي نزلت عليه ، وهو ما روي في الصحيح بألفاظ مختلفة ، منها عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813
أبي إسحاق
عن
nindex.php?page=showalam&ids=68
زيد بن أرقم
قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29255
: كنت في غزاة فسمعت
عبد الله بن أبي
يقول : لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله ، ولئن رجعنا إلى
المدينة
ليخرجن الأعز منها الأذل ، فذكرت ذلك لعمي ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني فجئته ، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
عبد الله بن أبي
وأصحابه . فحلفوا ما قالوا ; فكذبني رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقه ، فأصابني هم لم يصبني مثله فجلست في البيت ، فقال عمي : ما أردت إلا إلى أن كذبك رسول الله صلى الله عليه وسلم ومقتك ، فأنزل الله تعالى : {
إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون
} فبعث إلي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله قد صدقك
} .
فتبين بهذا أن قوله تعالى : {
اتخذوا أيمانهم جنة
} إشارة إلى أن
ابن أبي
حلف أنه ما قال . وقد قال . وليس ذلك براجع إلى قوله تعالى : {
نشهد إنك لرسول الله
} فاعلموه .
[
ص:
221 ]
المسألة الثانية هذه اليمين كانت غموسا كاذبة من عديم الإيمان ; فهي موجبة للنار ، أما عدم إيمانه فبقوله تعالى : {
ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون
} .
وأما عدم الثواب فيهم ووجوب العقاب لهم فبآيات الوعيد الواردة في الكفار . وقد كثر ذلك في القرآن .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث