المسألة الرابعة :
فيما يقع به الإيلاء : قال قوم : لا يقع الإيلاء إلا باليمين بالله وحده ، وبه يقول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في أحد قوليه .
الثاني : أن الإيلاء يقع بكل يمين عقد الحالف بها قوله ، وذلك بالتزام ما لم يكن لازما قبل ذلك .
وأصحاب القول الأول بنوه على الحديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37128من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت } وقد بينا في مسائل الفقه أن الحديث إنما جاء لبيان الأولى ، لا لإسقاط سواه من الأيمان ; بل في هذا الحديث من نص كلامنا ما يوجب أنها كلها أيمان ; لقوله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37127من كان حالفا } . ثم إذا كان حالفا وجب أن تنعقد يمينه .
[ ص: 244 ] وأما أصحاب القول الثاني ، وهو الصحيح ، فيقولون : كل يمين ألزمها نفسه مما لم تكن قبل ذلك لازمة له على فعل أو ترك ، فهو بها مول ; لأنه حالف ، وذلك لازم صحيح شريعة ولغة .