المسألة الثالثة : قوله تعالى : {
فثم وجه الله }
قيل : معناه فثم الله ، هذا يدل على
نفي الجهة والمكان عنه تعالى ، لاستحالة ذلك عليه ، وأنه في كل مكان بعلمه وقدرته .
وقيل : معناه فثم قبلة الله ، ويكون الوجه اسما للتوجه .
[ ص: 54 ] وتحقيق القول فيه : أن الله تعالى أمر بالصلاة عبادة ، وفرض فيها الخشوع استكمالا للعبادة ، وألزم الجوارح السكون ، واللسان الصمت إلا عن ذكر الله تعالى ، ونصب البدن إلى جهة واحدة ; ليكون ذلك أنفى للحركات ، وأقعد للخواطر ، وعينت له جهة
الكعبة تشريفا له .
وقيل له : إن الله سبحانه قبل وجهك ، معناه أنك قصدت التوجه إلى الله تعالى ، وقد عين لك هذا الصوب ، فهنالك تجد ثوابك ، وتحمد إيابك .