المسألة الثانية : قال علماؤنا : هذا دليل على أن
حكم الحاكم لا يحل المال في الباطن بقضاء الظاهر ، إذا علم المحكوم له بطلانه . وقد روت
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12365إنما أنا بشر ، وأنتم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له على نحو ما أسمع منه ، فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه ; فإنما أقطع له قطعة من النار }
[ ص: 365 ]
وهذا لا خلاف فيه بين الأمة ، وإنما ناقض
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وغلا ، فقال : إن حكم الحاكم المبني على الشهادة الباطلة يحل الفرج لمن كان محرما عليه ، وسيأتي بطلان قوله في آية اللعان إن شاء الله تعالى .