المسألة التاسعة : قوله : {
ولا تقتلوا أنفسكم } : فيه ثلاثة أقوال : الأول : لا تقتلوا أهل ملتكم . الثاني : لا يقتل بعضكم بعضا . الثالث : لا تقتلوا أنفسكم بفعل ما نهيتم عنه ; قاله
الطبري والأكثر من العلماء .
وكلها صحيح وإن كان بعضها أقعد من بعض في الدين من اللفظ واستيفاء المعنى . والذي يصح
عندي أن معناه : ولا تقتلوا أنفسكم بفعل ما نهيتم عنه ، فكل ذلك داخل تحته ، ولكن هاهنا دقيقة من النظر ; وهي أن هذا الذي اخترناه يستوفي المعنى ، ولكنه مجاز في لفظ القتل ، وعلى حمل الآية على صريح القتل يكون قوله : {
أنفسكم } مجازا أيضا ، فإذا لم يكن بد من المجاز فمجاز يستوفي المعنى ويقوم بالكل أولى ; وهذا كقوله تعالى : {
ولا تلمزوا أنفسكم } ، فتدبروه عليه .