المسألة الثانية : في
حقيقة التمني : وهو نوع من الإرادة يتعلق بالمستقبل ، كالتلهف نوع منها يتعلق بالماضي .
المسألة الثالثة : نهى الله سبحانه عن التمني ; لأن فيه تعلق البال بالماضي ونسيان الآجل ، ولأجل ما فيه من ذلك وقع النهي عنه ، وتفطن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري له فعقد له في جامعه كتابا فقال : كتاب التمني ، وأدخل فيه أبوابا ومسائل هناك ترى مستوفاة بالغة إن شاء الله تعالى .
المسألة الرابعة : المراد هاهنا النهي عن التمني الذي تستحسنه عند الغير حتى ينتقل إليك ، وهو الحسد المنهي عنه مطلقا في غير هذا الموضع . أما أنه يجوز تمني مثله وهي الغبطة ، فيستحب
الغبط في الخير ; وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30715لا حسد إلا في اثنتين : رجل يتلو القرآن ، وآخر يعمل الحكمة ويعلمها } . هذا معناه . قال : اعملوا ولا تتمنوا ، فليتكم قمتم بما أوتيتم ، واستطعتم ما عندكم . وأحسن عبارة في ذلك قول
الصوفية : كن طالب حقوق مولاك ولا تتبع متعلقات هواك .
[ ص: 527 ] وقال
الحسن : لا يتمنين أحد المال وما يدريه لعل هلاكه فيه . وهذا إنما يصح إذا تمناه للدنيا ، وأما إذا تمناه للخير فقد جوزه الشرع كما تقدم ; فيتمناه العبد ليصل به إلى الرب ويفعل الله ما يشاء .