المسألة الثالثة : قوله تعالى :
{ من الجوارح مكلبين } قيل : معناه الكواسب ، يقال : جرح إذا كسب ، ومنه قوله تعالى : {
ويعلم ما [ ص: 33 ] جرحتم بالنهار } فكل كاسب جارح إذا كسب كيفما كان ، وممن كان ، إلا أن هاهنا نكتة ، وهي أن الله تعالى قال : {
أحل لكم الطيبات } . فنحن فريق والطيبات فريق ، وما علمتم من الجوارح فريق غير الاثنين ، وذلك من البهائم التي يعلمها بنو
آدم ، وقد كانت عندهم معلومة وهي الكلاب المعلمة ; فأذن الله سبحانه وتعالى لهم في أكل ما صيد بها على ما بيناه آنفا إن شاء الله تعالى . المسألة الرابعة : فإن قيل : فما يبين ذلك تحقيقا ؟ قلنا : يبينه ظاهر القرآن والسنة ; أما ظاهر القرآن فقوله : {
مكلبين } ، كلب الرجل وأكلب إذا اقتنى كلبا .
وأما السنة فالحديث الصحيح لجميع الأئمة ; قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35866من اقتنى كلبا ليس بكلب ماشية أو صيد نقص من أجره كل يوم قيراطان } . والضاري : هو الذي ضرى الصيد في اللغة .
وروى جميعهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21556قلت : يا رسول الله ; إني أرسل الكلاب المعلمة فيمسكن علي ، وأذكر الله تعالى . فقال : إذا أرسلت كلبك المعلم وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك ; فإن ذكاته أخذه وإن قتل ، ما لم يشركه كلب آخر . قال : وإن أدركته حيا فاذبحه ، وإن وجدت مع كلبك كلبا غيره وقد قتل فلا تأكل منه ; فإنك لا تدري أيهما قتله } . وعند جميعهم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23603فإن أكل فلا تأكل فإني أخاف أن يكون أمسك على نفسه } .
[ ص: 34 ] وروى
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39514وإن أكل منه ؟ قال : وإن أكل منه } . وروى جميعهم عنه نحو الأول عن
عدي . وفيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23599فإن صدت بكلب غير معلم فأدركت ذكاته فكل } .
فقد فسرت هذه الأحاديث التكليب والتعليم ، وهي :