المسألة الرابعة قوله تعالى : {
الحر بالحر } تعلق أصحابنا على أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة بهذا التنويع والتقسيم على أن
الحر لا يقتل بالعبد ; لأن الله تعالى بين نظير الحر ومساويه وهو الحر ، وبين العبد ومساويه ، وهو العبد ، ويعضده ما ناقض فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة من أنه لا مساواة بين طرف الحر وطرف العبد ، ولا يجري القصاص منهما في الأطراف ، فكذلك لا يجب أن يجري في الأنفس ، ولقد بلغت الجهالة بأقوام أن قالوا : يقتل الحر بعبد نفسه ، ورووا في ذلك حديثا عن
الحسن عن
سمرة قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37006من قتل عبده قتلناه } وهذا حديث ضعيف .
ودليلنا قوله تعالى : {
ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل } الولي هاهنا السيد ، فكيف يجعل له سلطان على نفسه ، فإن قيل : جعله إلى الإمام ، قيل : إنما يكون للإمام إذا ثبت للمسلمين ميراثا ، فيأخذه الإمام نيابة عنهم ; لأنه وكيلهم ، ونيابته هاهنا عن السيد محال فلا يقاد به .