[ ص: 52 ] المسألة العاشرة : قوله تعالى : {
فاغسلوا } : الفاء حرف يقتضي الربط والسبب وهو بمعنى التعقيب ، وقد بينا ذلك في رسالة الملجئة ، وهي هاهنا جواب للشرط ربطت المشروط به وجعلته جوابه أو جزاءه ، ولا خلاف فيه ; بيد أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ومن قال بقوله من علمائنا في وجوب
الترتيب في الوضوء قال : إن في هذا دليلا على وجوب
البداءة بالوجه ; إذ هو جزاء الشرط وجوابه .
وقال الآخرون الذين لا يرون ترتيب الوضوء : إن هذا القول صحيح فيما إذا كان جواب الشرط معنى واحدا ; فأما إذا كانت جمل كلها جوابا وجزاء لم نبال بأيهما بدأت ; إذ المطلوب تحصيلها . وهذا قول له رونق وليس بمحقق قال الله سبحانه وتعالى : {
فاغسلوا وجوهكم } ; فبدأ بالوجه وعطف عليه غيره ، فالنظر الصحيح في ذلك أن يقال : تجب البداءة بما بدأ الله به وهو الوجه ، كما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37735قال النبي صلى الله عليه وسلم حين حج وجاء إلى الصفا : نبدأ بما بدأ الله به } ، وكانت البداءة
بالصفا واجبة . ويعضد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ عمره كله مرتبا ترتيب القرآن ، وفعله هذا بيان مجمل كتاب الله تعالى ، وبيان المجمل الواجب واجب ، وهي مسألة خلاف عظمى قد بيناها في مسائل الخلاف ، وهذا هو الذي يختار فيها .