1312 - ( عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=20634شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف فصفنا صفين خلفه ، والعدو بيننا وبين القبلة ، فكبر النبي صلى الله عليه وسلم فكبرنا جميعا ، ثم ركع وركعنا جميعا ، ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعا ، ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه ، وقام الصف الآخر في نحر العدو ، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم السجود والصف الذي يليه انحدر الصف المؤخر بالسجود وقاموا ، ثم تقدم الصف المؤخر وتأخر الصف المقدم ، ثم ركع النبي صلى الله عليه وسلم وركعنا جميعا ، ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعا ، ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه الذي كان مؤخرا في الركعة الأولى ، وقام الصف المؤخر في نحر العدو ، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم السجود بالصف الذي يليه ، انحدر الصف المؤخر بالسجود فسجدوا ، ثم سلم النبي صلى الله عليه وسلم وسلمنا جميعا } رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ) .
الحديث الثاني رجال إسناده عند أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي رجال الصحيح .
وفي الحديثين أن صلاة الطائفتين مع الإمام جميعا واشتراكهم في الحراسة ومتابعته في جميع أركان الصلاة إلا السجود فتسجد معه طائفة وتنتظر الأخرى حتى تفرغ الطائفة الأولى ثم تسجد ، وإذا فرغوا من الركعة الأولى تقدمت الطائفة المتأخرة مكان الطائفة المتقدمة وتأخرت المتقدمة . قال النووي : وبهذا الحديث قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16330وابن أبي ليلى nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف إذا كان العدو في جهة القبلة . قال : ويجوز عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي تقدم الصف الثاني وتأخر الأول كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ويجوز بقاؤهما على حالهما كما هو ظاهر حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس انتهى قوله : ( مرة بعسفان ) أشار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى أن صلاة nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مع النبي صلى الله عليه وسلم كانت بذات الرقاع كما سيأتي ، ويجمع بتعداد الواقعة وحضور nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في الجميع .