حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وقد روي نحوه عن جماعة من الصحابة قدمنا ذكرهم في باب الصلاة على الغائب ، وقدمنا شرح هذا الحديث ، والاختلاف في اسم هذا الإنسان المبهم هنالك ودفن nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر بالليل ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا في باب الدفن بالليل ، ووصله في آخر كتاب الجنائز في باب موت يوم الاثنين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=12508ولابن أبي شيبة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد قال : دفن nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ليلا
ومن حديث عبيد بن السباق أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر دفن أبا بكر بعد العشاء الأخيرة : قال الحافظ في الفتح : وصح أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا دفن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة ليلا وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر سكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ورجال إسناده ثقات إلا محمد بن مسلم الطائفي ففيه مقال وأخرج الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه ، ولفظه { nindex.php?page=hadith&LINKID=3252أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبرا ليلا فأسرج فأخذه من قبل القبلة وقال : رحمك الله إن كنت لأواها تلاء للقرآن } قال الترمذي : حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حديث حسن قوله : ( صوت المساحي ) هي جمع مسحاة ، والمسحاة : آلة من حديد يجرف بها الطين مشتقة من السحو وهو كشف وجه الأرض والميم فيها زائدة
قوله : ( المرور ) جمع مر بفتح الميم بعدها راء مهملة وهو المسحاة على ما في القاموس وقيل : صوت المسحاة على الأرض والأحاديث المذكورة في الباب تدل على جواز الدفن بالليل وبه قال الجمهور ، وكرهه nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري واستدل بحديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة المتقدم في باب استحباب إحسان الكفن ، وفيه { nindex.php?page=hadith&LINKID=3342أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر أن يقبر الرجل ليلا حتى يصلى عليه } وأجيب عنه أن الزجر منه صلى الله عليه وسلم إنما كان لترك الصلاة لا للدفن بالليل ، أو لأجل أنهم كانوا يدفنون بالليل لرداءة الكفن ، فالزجر إنما هو لما كان الدفن بالليل مظنة إساءة الكفن كما تقدم .
فإذا لم يقع تقصير في الصلاة على الميت وتكفينه فلا بأس بالدفن ليلا وقد قيل في تعليل كراهة الدفن بالليل : أن ملائكة النهار أرأف من ملائكة الليل ، ولم يصح ما يدل على ذلك