1584 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30094لا تحل الصدقة لغني ، ولا لذي مرة سوي } رواه الخمسة إلا nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، لكنه لهما من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد الحديثان ) .
. حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه والترمذي وحسنه وقال : لا نعرفه إلا من حديث الأخضر بن عجلان انتهى والأخضر بن عجلان قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : صالح ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو حسنه الترمذي ، وذكر أن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة لم يرفعه ، وفي إسناده ريحان بن يزيد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : شيخ مجهول . وقال بعضهم : لم يصح إسناد هذا الحديث وإنما هو موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو . وقال أبو داود : الأحاديث الأخر عن النبي صلى الله عليه وسلم بعضها لذي مرة سوي وبعضها لذي مرة قوي . وحديث عبيد الله بن عدي بن الخيار أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه قال : ما أجوده من حديث . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي أشار إليه المصنف أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم .
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عند ابن عدي . وعن حبشي بن جنادة عند الترمذي . وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني . وعن أبي زميل عن رجل من بني هلال عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وعن عبد الرحمن بن أبي بكر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني قوله : ( مدقع ) بضم الميم وسكون الدال المهملة وكسر القاف : وهو الفقر الشديد الملصق صاحبه بالدقعاء : وهي الأرض التي لا نبات بها قوله : ( أو لذي غرم مفظع ) الغرم بضم الغين المعجمة وسكون الراء : هو ما يلزم أداؤه تكلفا لا في مقابلة عوض ; والمفظع بضم الميم وسكون الفاء وكسر الظاء المعجمة وبالعين المهملة : وهو الشديد الشنيع الذي جاوز الحد قوله : ( أو لذي دم موجع ) هو الذي يتحمل دية عن قريبه أو حميمه أو نسيبه القاتل يدفعها إلى أولياء المقتول ، وإن لم يدفعها قتل قريبه أو حميمه الذي يتوجع [ ص: 190 ] لقتله وإراقة دمه . والحديث يدل على جواز المسألة لهؤلاء الثلاثة قوله : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30092لا تحل الصدقة لغني } قد اختلفت المذاهب في المقدار الذي يصير به الرجل غنيا ، فذهبت الهادوية والحنفية إلى أن الغني من ملك النصاب فيحرم عليه أخذ الزكاة ، واحتجوا بما تقدم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ من قوله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=648تؤخذ من أغنيائهم وترد في فقرائهم } قالوا : فوصف من تؤخذ منه الزكاة بالغني ، وقد قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=30092لا تحل الصدقة لغني } وقال بعضهم : هو من وجد ما يغديه ويعشيه ، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي . واستدل بما أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وصححه عن سهل بن الحنظلية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=36488من سأل وعنده ما يغنيه فإنما يستكثر من النار ، قالوا : يا رسول الله وما يغنيه ؟ قال : قدر ما يغديه ويعشيه } وسيأتي
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن الرجل قد يكون غنيا بالدرهم مع الكسب ولا يغنيه الألف مع ضعفه في نفسه وكثرة عياله
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد بن سلام : هو من وجد أربعين درهما ، واستدل بحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الآتي بلفظ " وله قيمة أوقية " لأن الأربعين الدرهم قيمة الأوقية . وقيل : هو من لا يكفيه غلة أرضه للسنة ، حكاه في البحر عن أبي طالب والمرتضى قوله : ( ولا لذي مرة سوي ) المرة بكسر الميم وتشديد الراء قال nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : المرة : القوة وشدة العقل ، ورجل مرير : أي قوي ذو مرة . وقال غيره : المرة : القوة على الكسب والعمل ، وإطلاق المرة هنا وهي القوة مقيد بالحديث الذي بعده أعني قوله : " ولا لقوي مكتسب " فيؤخذ من الحديثين أن مجرد القوة لا يقتضي عدم الاستحقاق إلا إذا قرن بها الكسب . وقوله : " سوي " أي مستوي الخلق ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري ، والمراد استواء الأعضاء وسلامتها قوله : ( جلدين ) بإسكان اللام : أي قويين شديدين . قال nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : الجلد بفتح اللام : هو الصلابة والجلادة تقول منه : جلد الرجل بالضم فهو جلد ، يعني بإسكان اللام ، وجليد بين الجلد والجلادة قوله : ( مكتسب ) أي يكتسب قدر كفايته وفيه دليل على أنه يستحب للإمام أو المالك الوعظ والتحذير وتعريف الناس بأن الصدقة لا تحل لغني ولا ذي قوة على الكسب كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويكون ذلك برفق