. حديث عكرمة أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة .
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عنده . وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وأم سليم عنده أيضا . وعن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ولكنه صرح بالتحديث ، وبقية رجاله رجال الصحيح وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم وهو ضعيف . قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : روى عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قصة ضباعة بأسانيد ثابتة جياد انتهى . وقد غلط الأصيلي غلطا فاحشا فقال : إنه لا يثبت في الاشتراط حديث ، وكأنه ذهل عما في الصحيحين . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لو ثبت حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الاستثناء لم أعده إلى غيره لأنه لا يحل عند خلاف ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : فقد ثبت هذا الحديث من أوجه
قوله : ( ضباعة ) بضم المعجمة بعدها موحدة . قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : كنيتها أم حكيم وهي بنت عم النبي صلى الله عليه وسلم أبوها الزبير بن عبد المطلب بن هاشم ، ووهم الغزالي فقال : الأسلمية . وتعقبه النووي وقال : صوابه الهاشمية قوله : ( محلي ) بفتح الميم وكسر المهملة : أي مكان إحلالي . وأحاديث الباب تدل على أن من اشترط هذا الاشتراط ثم عرض له ما يحبسه عن الحج جاز له التحلل ، وأنه لا يجوز التحلل مع عدم الاشتراط ، وبه قال جماعة من الصحابة منهم nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وجماعة من التابعين ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور وهو المصحح nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ، كما قال النووي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وبعض التابعين وإليه ذهب الهادي : إنه لا يصح الاشتراط وهو مروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لو بلغ nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر حديث ضباعة لقال به ولم ينكر الاشتراط كما لم ينكره أبوه انتهى . وقد اعتذروا عن هذه الأحاديث بأنها قصة عين وأنها مخصوصة بضباعة وهو يتنزل على الخلاف المشهور في الأصول في خطابه صلى الله عليه وسلم لواحد هل يكون غيره فيه مثله أم لا ؟ وادعى بعضهم [ ص: 365 ] أن الاشتراط منسوخ ، روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لكن بإسناد فيه الحسن بن عمارة وهو متروك . وادعى بعض أنه لم يثبت وقد تقدم الجواب عليه