. حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رواه الترمذي عن أبي عمرو مسلم بن عمرو الحذاء المديني عن nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع الصائغ عن ابن المثنى عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عنها . وقال بعد أن ذكر أن هذا الحديث حسن غريب : إنه لا يعرف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة إلا من هذا الوجه . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم أخرجه أيضا الترمذي فقال : ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=7838أنه قال في الأضحية لصاحبها بكل شعرة حسنة ويروى بقرونها } انتهى . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة صححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم . قال الحافظ في بلوغ المرام : لكن رجح الأئمة غيره وقفه . وقال في الفتح : رجاله ثقات ، لكن اختلف في رفعه ووقفه والموقوف أشبه بالصواب . قاله nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي وغيره وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم { nindex.php?page=hadith&LINKID=3727أن النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=129لفاطمة رضي الله عنها : قومي إلى ضحيتك فاشهديها فإنه بأول قطرة منها يغفر لك ما سلف من ذنوبك } وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية . وقال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه : إنه حديث منكر وعن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا مثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد وفي إسناده أبو حمزة الثمالي وهو ضعيف جدا . وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي مثله وفي إسناده عمرو بن خالد الواسطي وهو متروك . وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي أيضا من طريق أبي داود النخعي عن عبد الله بن حسن عن أبيه عن جده عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=36749من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا بأضحيته كانت له حجابا من النار } وأبو داود النخعي كذاب قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : كان يضع الحديث .
قوله : ( ما هذه الأضاحي ) هي جمع أضحية قال nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري . قال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : فيه أربع لغات أضحية ، وإضحية بضم الهمزة وكسرها وجمعها أضاحي بتشديد الياء وتخفيفها واللغة الثالثة ضحية وجمعها أضاحي والرابعة أضحاة بفتح الهمزة والجمع أضحى كأرطاة وأرطى وبها سمي يوم الأضحى . قال القاضي : وقيل : سميت بذلك ; لأنها تفعل في الضحى وهو ارتفاع النهار . قال النووي : وفي الأضحى لغتان التذكير لغة قيس والتأنيث لغة تميم
. قوله : ( فلا يقربن مصلانا ) هذا الحديث من جملة ما استدل به القائلون بوجوب التضحية وسيأتي الكلام على ذلك ، وأحاديث الباب تدل على مشروعية الضحية ولا خلاف في ذلك كما في البحر وأنها أحب الأعمال إلى الله يوم [ ص: 130 ] النحر وأنها تأتي يوم القيامة على الصفة التي ذبحت عليها ويقع دمها بمكان من القبول قبل أن يقع على الأرض وأنها سنة إبراهيم لقوله تعالى: { وفديناه بذبح عظيم } وأن للمضحي بكل شعرة من شعرات أضحيته حسنة وأنه يكره لمن كان ذا سعة تركها وأن الدراهم لم تنفق في عمل صالح أفضل من الأضحية ولكن إذا وقعت لقصد التسنن وتجردت عن المقاصد الفاسدة وكانت على الوجه المطابق للحكمة في شرعها وسيأتي إن شاء الله تعالى