أما حديث عثمان فأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وفيه عامر بن شقيق ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حديثه حسن ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : لا نعلم فيه طعنا بوجه من الوجوه ، وأورد له شواهد ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس المذكور في الباب ففي إسناده الوليد بن زوران وهو مجهول الحال .
قال الحافظ : وله طرق أخرى ضعيف عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، منها ما رويناه في فوائد أبي جعفر بن البحيري ، ومستدرك nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ورجاله ثقات ، لكنه معلول فإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة عن nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة عن يزيد الرقاشي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، أخرجه ابن عدي ، وصححه ابن القطان من طريق أخرى ، وله طريق أخرى ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=14327الذهلي في الزهريات وهو معلول ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم قبل ابن القطان ، قال الحافظ : ولم تقدح هذه العلة عندهما فيه ، وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة وأبي أمامة nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر وجرير وابن أبي أوفى nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وعبد الله بن عكبرة nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء . أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني فيما انتقاه عليه ابن مردويه ، وإسناده ضعيف ومنقطع ، قاله الحافظ .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قال الحافظ : وإسناده حسن ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=43750كان يخلل لحيته ويدلك عارضيه } وفي لفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=27207 : كان إذا توضأ خلل لحيته } وفي إسناده خالد بن إلياس وهو منكر الحديث ، وأما حديث أبي أمامة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير ، قال الحافظ : وإسناده ضعيف . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار فرواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وهو معلول . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط وإسناده ضعيف .
وأخرجه عنه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وصححه nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن بلفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=27208 : كان إذا توضأ عرك عارضيه بعض العرك ثم يشبك لحيته بأصابعه من تحتها } وفي إسناده عبد الواحد وهو مختلف فيه ، واختلف فيه على الأوزاعي ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فرواه ابن عدي وفيه أصرم بن غياث وهو متروك الحديث ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وفي إسناده انقطاع ، قاله ابن حجر ، وأما حديث جرير فرواه ابن عدي وفيه ياسين الزيات وهو متروك .
وأما حديث ابن أبي أوفى فرواه أبو عبيد في كتاب الطهور ، وفي إسناده أبو الورقاء وهو ضعيف وهو في nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : ولا يتابع عليه . وأما حديث عبد الله بن عكبرة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير بلفظ : ( التخليل سنة ) وفيه عبد الكريم أبو أمية وهو ضعيف . [ ص: 190 ]
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وابن عدي بلفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=17006 : توضأ فخلل لحيته مرتين وقال : هكذا أمرني ربي } وفي إسناده تمام بن نجيح وهو لين الحديث ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد عن أبيه : ليس في تخليل اللحية شيء صحيح ، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في تخليل اللحية شيء ، ولكنه يعارض هذا تصحيح الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وابن القطان لبعض أحاديث الباب ، وكذلك غيرهم .
والحديثان يدلان على مشروعية تخليل اللحية ، وقد اختلف الناس في ذلك فذهب إلى وجوب ذلك في الوضوء والغسل العترة nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن صالح nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور والظاهرية كذا في البحر ، واستدلوا بما وقع في أحاديث الباب بلفظ : ( هكذا أمرني ربي ) وذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري والأوزاعي إلى أن تخليل اللحية ليس بواجب في الوضوء ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وطائفة من أهل المدينة : ولا في غسل الجنابة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابهما nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود والطبري وأكثر أهل العلم : إن تخليل اللحية واجب في غسل الجنابة ولا يجب في الوضوء ، هكذا في شرح الترمذي لابن سيد الناس .
قال : وأظنهم فرقوا بين ذلك ، والله أعلم . لقوله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=16643تحت كل شعرة جنابة فبلوا الشعر وأنقوا البشر } . واستدلوا لعدم الوجوب في الوضوء بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المذكور في الباب الأول . فقال : وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبي قلابة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي أنهم كانوا يخللون لحاهم ، وممن روي عنه أنه كان لا يخلل nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي والحسن وابن الحنفية nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية وأبو جعفر الهاشمي والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد والقاسم nindex.php?page=showalam&ids=16330وابن أبي ليلى ، ذكر ذلك عنهم nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بأسانيده إليهم ، والإنصاف أن أحاديث الباب بعد تسليم انتهاضها للاحتجاج وصلاحيتها للاستدلال لا تدل على الوجوب لأنها أفعال ، وما ورد في بعض الروايات من قوله صلى الله عليه وسلم ( هكذا أمرني ربي ) لا يفيد الوجوب على الأمة لظهوره في الاختصاص به ، وهو يتخرج على الخلاف المشهور في الأصول هل يعم الأمة ما كان ظاهر الاختصاص به أم لا ؟ والفرائض لا تثبت إلا بيقين ، والحكم على ما لم يفرضه الله بالفرضية كالحكم على ما فرضه بعدهما ، لا شك في ذلك لأن كل واحد منهما من التقول على الله بما لم يقل ، ولا شك أن الغرفة الواحدة لا تكفي كث اللحية لغسل وجهه وتخليل لحيته ، ودفع ذلك كما قال بعضهم بالوجدان مكابرة منه ، نعم . الاحتياط والأخذ بالأوثق لا شك في أولويته لكن بدون مجاراة على الحكم بالوجوب .
قوله : ( الحنك ) هو باطن أعلى الفم والأسفل من طرف مقدم اللحيين .