صفحة جزء
كتاب إحياء الموات [ ص: 361 ] عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : من أحيا أرضا ميتة فهي له } رواه أحمد والترمذي وصححه وفي لفظ : { من أحاط حائطا على أرض فهي له } رواه أحمد وأبو داود ، ولأحمد مثله من رواية سمرة )

2397 - ( وعن سعيد بن زيد قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحيا أرضا ميتة فهي له ، وليس لعرق ظالم حق } رواه أحمد وأبو داود والترمذي )

2398 - ( وعن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها } رواه أحمد والبخاري )

2399 - ( وعن أسمر بن مضرس قال : { أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته ، فقال : من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له قال : فخرج الناس يتعادون يتخاطون } رواه أبو داود )


حديث جابر أخرجه بنحوه النسائي وابن حبان وحديث سمرة أخرجه أيضا أبو داود والطبراني والبيهقي وصححه ابن الجارود ، وهو من رواية الحسن عنه ، وفي سماعه منه خلاف ولفظه { من أحاط حائطا على أرض فهي له } وحديث سعيد أخرجه أيضا النسائي وحسنه الترمذي وأعله بالإرسال فقال : وروي مرسلا ، ورجح الدارقطني إرساله أيضا وقد اختلف مع ترجيح الإرسال من هو الصحابي الذي روي من طريقه ؟ فقيل : جابر ، وقيل : عائشة ، وقيل : عبد الله بن عمر ، ورجح الحافظ الأول ، وقد اختلف فيه على هشام بن عروة اختلافا كثيرا ورواه أبو داود الطيالسي من حديث عائشة ، وفي إسناده زمعة وهو ضعيف ورواه ابن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه في مسنديهما من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده ، وعلقه البخاري وحديث [ ص: 362 ] أسمر بن مضرس صححه الضياء في المختارة وقال البغوي : لا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث

قوله : ( من أحيا أرضا ميتة ) الأرض الميتة : هي التي لم تعمر ، شبهت عمارتها بالحياة وتعطيلها بالموت ، والإحياء أن يعمد شخص إلى أرض لم يتقدم ملك عليها لأحد فيحييها بالسقي أو الزرع أو الغرس أو البناء فتصير بذلك ملكه كما يدل عليه أحاديث الباب ، وبه قال الجمهور

وظاهر الأحاديث المذكورة أنه يجوز الإحياء سواء كان بإذن الإمام أوبغير إذنه وقال أبو حنيفة : لا بد من إذن الإمام وعن مالك : يحتاج إلى إذن الإمام فيما قرب مما لأهل القرية إليه حاجة من مرعى ونحوه ، وبمثله قالت الهادوية قوله : ( من أحاط حائطا ) فيه أن التحويط على الأرض من جملة ما يستحق به ملكها ، والمقدار المعتبر ما يسمى حائطا في اللغة قوله : ( وليس لعرق ظالم حق ) قال في الفتح : رواية الأكثر بتنوين عرق وظالم نعت له ، وهو راجع إلى صاحب العرق : أي : ليس لذي عرق ظالم أو إلى العرق : أي : ليس لعرق ذي ظالم ويروى بالإضافة ويكون الظالم صاحب العرق ، ويكون المراد بالعرق الأرض ، وبالأول جزم مالك والشافعي والأزهري وابن فارس وغيرهم ، وبالغ الخطابي فغلط رواية الإضافة .

وقال ربيعة : العرق الظالم يكون ظاهرا ويكون باطنا فالباطن ما احتفره الرجل من الآبار أو استخرجه من المعادن ، والظاهر ما بناه أو غرسه وقال غيره : العرق الظالم من غرس أو زرع أو بنى أو حفر في أرض بغير حق ولا شبهة . قوله : ( من عمر أرضا ) بفتح العين وتخفيف الميم ، ووقع في البخاري " من أعمر " بزيادة الهمزة في أوله وخطئ راويها وقال ابن بطال : يمكن أن يكون اعتمر فسقطت التاء من النسخة ، وقال غيره : قد سمع فيه الرباعي ، يقال : أعمر الله بك منزلك ، ووقع في رواية أبي ذر من أعمر بضم الهمزة : أي : أعمره غيره قال الحافظ : وكأن المراد بالغير الإمام قوله : ( يتعادون يتخاطون ) المعاداة : الإسراع بالسير ، والمراد بقوله يتخاطون : يعملون على الأرض علامات بالخطوط وهي تسمى الخطط واحدتها خطة بكسر الخاء ، وأصل الفعل يتخاططون فأدغمت الطاء في الطاء ، والتقييد بالمسلم في حديث أسمر يشعر بأن المراد بقوله في حديث عائشة : " ليست لأحد " أي : من المسلمين فلا حكم لتقدم الكافر ، أما إذا كان حربيا فظاهر ، وأما الذمي ففيه خلاف معروف

التالي السابق


الخدمات العلمية