2425 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=31477لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه } رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وعمومه حجة في الساحة ، الغصب يبنى عليها ، والعين تتغير صفتها أنها لا تملك ) .
حديث السائب حسنه الترمذي وقال : غريب لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ا هـ وقد سكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال : إسناده حسن وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في إسناده الحارث بن محمد الفهري وهو مجهول وله طريق أخرى عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفي إسنادها داود بن الزبرقان وهو متروك ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من حديث أبي حرة الرقاشي عن عمه ، وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان وفيه ضعف وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من طريق عكرمة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا من طريق مقسم وفي إسناده العرزمي وهو ضعيف ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في صحيحيهما من حديث nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي بلفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=31422لا يحل لامرئ أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس منه } قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وحديث nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد أصح ما في الباب وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى سكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري وإسناده لا بأس [ ص: 379 ] به
قوله : ( متاع أخيه ) المتاع على ما في القاموس : المنفعة والسلعة وما تمتعت به من الحوائج الجمع أمتعة قوله : ( ولا لاعبا ) فيه دليل على عدم جواز أخذ متاع الإنسان على جهة المزح والهزل قوله : ( لا يحل مال امرئ مسلم . . . إلخ ) هذا أمر مصرح به في القرآن الكريم ، قال الله تعالى : { ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل } ولا شك أن من أكل مال مسلم بغير طيبة نفسه آكل له بالباطل ، ومصرح به في عدة أحاديث : منها حديث { nindex.php?page=hadith&LINKID=12402إنما أموالكم ودماؤكم عليكم حرام } وقد تقدم عليه عند كافة المسلمين ومتوافق على معناه العقل والشرع ، وقد خصص هذا العموم بأشياء منها الزكاة كرها والشفعة وإطعام المضطر والقريب والمعسر والزوجة وقضاء الدين وكثير من الحقوق المالية
قوله : ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ) فيه دليل على أنه لا يجوز ترويع المسلم ولو بما صورته صورة المزح