حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وحديث nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد الأول قد ورد في معنى المقصود منه أحاديث : منها عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رفعه عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=28844كل ولد أم فإن عصبتهم لأبيهم ، ما خلا ولد nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة فإني أنا أبوهم وعصبتهم } وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب بنحوه وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير بنحوه أيضا قال السخاوي في رسالته الموسومة بالإسعاف بالجواب على مسألة الأشراف بعد أن ساق حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=11287إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله جعل ذريتي في صلب nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب } ما لفظه : وقد كنت سئلت عن هذا الحديث وبسطت الكلام عليه ، وبينت أنه صالح للحجة ، وبالله التوفيق ا هـ وفي الميزان في حرف العين منه في ترجمة عبد الرحمن بن محمد الحاسب ما لفظه : لا يدرى من ذا وخبره مكذب وروى nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب من طريق عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد عن أبيه عن خزيمة بن حازم ، حدثني المنصور يعني الدوانيقي ، حدثني أبي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن جده قال : { كنت أنا وأبو العباس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لله أشد حبا لهذا مني ، إن الله جعل ذرية كل نبي من صلبه ، وجعل ذريتي في صلب علي } ا هـ وذكر في الميزان أيضا في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة أحاديث عنه من جملتها حديث : { nindex.php?page=hadith&LINKID=32918لكل بني أب عصبة ينتمون إليه ، إلا ولد nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة أنا عصبتهم } ثم حكى عن nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي بعد أن ساق هذا الحديث وغيره أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : أنكر أبي هذه الأحاديث ، أنكرها جدا ، وقال : هذه موضوعة مع أحاديث من هذا النحو قال الذهبي بعد ذلك : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16544 : عثمان بن أبي شيبة لا يحتاج إلى متابع ، ولا ينكر له أن ينفرد بأحاديث لسعة ما روى وقد يغلط وقد اعتمده الشيخان في صحيحيهما ا هـ وحديث nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة الآخر أخرج نحوه الترمذي أيضا من حديث البراء بدون قوله : " هذان ابناي " ولفظه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=14862إن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر حسنا وحسينا فقال : اللهم إني أحبهما فأحبهما } وأخرجه أيضا الشيخان من حديثه بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=14861رأيت رسول الله [ ص: 39 ] صلى الله عليه وسلم والحسن على عاتقه يقول : اللهم إني أحبه فأحبه }
قوله : ( إنك لابنة نبي ) إنما قال لها ذلك لأنها من ذرية هارون وعمها موسى ، وبنو قريظة من ذرية هارون ، فسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم هارون أبا لها وبينها وبينه آباء متعددون ، وكذلك جعل الحسن ابنا له وهو ابن ابنته ، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين كما في سائر الأحاديث ، ووصف نفسه بأنه ابن عبد المطلب وهو جده ، وجعل لأبناء الأنصار وأبنائهم حكم الأنصار ، وذلك كله يدل على أن حكم أولاد الأولاد حكم الأولاد ، فمن وقف على أولاده دخل في ذلك أولاد الأولاد ما تناسلوا ، وكذلك أولاد البنات ، وفي ذلك خلاف
ومما يؤيد القول بدخول أولاد البنات : ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي والترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=12982ابن أخت القوم منهم } وللأحاديث المذكورة في الباب فوائد خارجة عن مقصود nindex.php?page=showalam&ids=13028المصنف من ذكرها في هذا الباب ، والتعرض لذلك يستدعي بسطا طويلا فلنقتصر على بيان المطلوب منها ههنا