الحديث أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=14057الحارث الأعور وهو ضعيف وقد قال الترمذي : إنه لا يعرفه إلا من حديثه لكن العمل عليه وكان عالما بالفرائض وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : لا بأس به قوله : ( قضى بالدين قبل الوصية ) قد تقدم الكلام على هذا في [ ص: 70 ] آخر كتاب الوصايا قوله : ( وإن أعيان بني الأم ) الأعيان من الإخوة : هم الإخوة من أب وأم قال في القاموس في مادة عين : وواحد الأعيان للإخوة من أب وأم ، وهذه الأخوة تسمى المعاينة
قوله : ( دون بني العلات ) هم أولاد الأمهات المتفرقة من أب واحد قال في القاموس : والعلة : الضرة ، وبنو العلات : بنو أمهات شتى من رجل انتهى ويقال للإخوة لأم فقط : أخياف بالخاء المعجمة والياء التحتية وبعد الألف فاء والحديث يدل على أنه تقدم الإخوة لأب وأم على الإخوة لأب ، ولا أعلم في ذلك خلافا