حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق وفيه مقال معروف وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان تصحيح الحديث وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أخرجه أيضا الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=9610إذا استهل السقط صلي عليه وورث } وفي إسناده إسماعيل بن مسلم وهو ضعيف قال الترمذي : وروي مرفوعا والموقوف أصح وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : لا يصح لرفعه قوله : ( إذا استهل ) قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : استهل المولود إذا بكى عند ولادته وهو كناية عن ولادته حيا ، وإن لم يستهل بل وجدت منه أمارة تدل على حياته وقد تقدم الكلام على الاستهلال في كتاب الجنائز والحديثان يدلان على أن المولود إذا وقع منه الاستهلال أو ما يقوم مقامه ثم مات ورثه قرابته وورث هو منهم ، وذلك مما لا خلاف فيه
وقد اختلف في الأمر الذي تعلم به حياة المولود ، فأهل الفرائض قالوا بالصوت أو الحركة ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=15071الكرخي وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وأهل المدينة أنه لا يرث ما لم يستهل صارخا وفي شرح الإبانة الاستهلال عند الهادي والفريقين الحركة أو الصوت ، وعند الناصر nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ورواية عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأبي طالب الصوت فقط ، ويكفي عند الهادوية خبر عدلة بالاستهلال ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك والهادي لا بد من عدلتين ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أربع