رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبي داود في إسنادها رجل مجهول ، والحديث أخرجه أيضا الترمذي بزيادة : { nindex.php?page=hadith&LINKID=14912اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين } لكن قال الترمذي : وفي إسناده اضطراب ولا يصح فيه كثير شيء . قال الحافظ : رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم سالمة عن هذا الاعتراض ، والزيادة التي عند الترمذي رواها nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط .
وأخرج الحديث أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في عمل اليوم والليلة بعد قوله : ( من المتطهرين سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد وزاد ( كتبت في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ) ، واختلف في رفعه ووقفه ، وصحح nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي الموقوف ، وضعف الحازمي الرواية المرفوعة ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني قال في الأوسط : لم يرفعه عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة إلا يحيى بن كثير . قال الحافظ : ورواه أبو إسحاق المزكي في الجزء الثاني من تخريج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني له من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وقال : تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16744عيسى بن شعيب عن nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل الرواية الموقوفة .
قال النووي في الأذكار : حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد هذا ضعيف الإسناد موقوفا ومرفوعا . قال الحافظ : أما المرفوع فيمكن أن يضعف بالاختلاف والشذوذ ، وأما الموقوف فلا شك ولا ريب في صحته ، ورجاله من رجال الصحيحين فلا معنى لحكمه عليه بالضعف .
والحديث يدل على استحباب الدعاء المذكور ، ولم يصح من أحاديث الدعاء في الوضوء غيره . وأما ما ذكره أصحابنا والشافعية في كتبهم من الدعاء عند كل عضو كقولهم : يقال عند غسل الوجه : اللهم بيض وجهي . . . إلخ فقال الرافعي وغيره : ورد بهذه الدعوات الأثر عن الصالحين . وقال النووي في الروضة : هذا الدعاء لا أصل له .
وقال ابن الصلاح : لا يصح فيه حديث ، وقال الحافظ : روي فيه من طرق ثلاث عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ضعيفة جدا ، أوردها المستغفري في الدعوات ، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر في أماليه ، وهو من رواية أحمد بن مصعب المروزي عن حبيب بن أبي حبيب الشيباني عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي وفي إسناده من لا يعرف ، ورواه صاحب مسند الفردوس من طريق أبي زرعة الراوي عن أحمد بن عبد الله بن داود ، وساقه بإسناده إلى علي ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الضعفاء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس نحو هذا ، وفيه عباد بن صهيب وهو [ ص: 220 ] متروك ، ورواه المستغفري أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بطوله ، وإسناده واه ، ولكنه وثق عبادا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، ونفى عنه الكذب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وصدقه أبو داود ، وتركه الباقون .