حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد وذكر الحافظ أبو أحمد الجرجاني هذا الحديث وقال : لا أعلم رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة غير nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، وقال مرة فيه : عن خالد بن دريك عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة بدل nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وابن مردويه ، وفي إسناده أبو جميع سالم بن دينار الهجيمي البصري قال ابن معين : ثقة وقال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : بصري لين الحديث والحديث الذي أشار إليه المصنف وجعله عاضدا لحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قد تقدم في باب المكاتب من كتاب العتق
قوله : ( دريك ) بضم الدال مصغرا وهو ثقة : وقيل بفتح الدال والضم أكثر . قوله : ( لم يصلح ) بفتح الياء وضم اللام قوله : ( إلا هذا وهذا ) فيه دليل لمن قال : إنه يجوز نظر الأجنبية . قال ابن رسلان : وهذا عند أمن الفتنة مما تدعو الشهوة إليه من جماع أو ما دونه أما عند خوف الفتنة فظاهر إطلاق الآية والحديث عدم اشتراط الحاجة ، ويدل على تقييده بالحاجة اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه لا سيما عند كثرة الفساق وحكى القاضي عياض عن العلماء أنه لا يلزمها ستر وجهها في طريقها وعلى الرجال غض البصر للآية ، وقد تقدم الخلاف في أصل المسألة
قوله : ( إذا قنعت ) بفتح النون المشددة : سترت وغطت قوله : ( إنما هو أبوك وغلامك ) فيه دليل على أنه يجوز للعبد النظر إلى سيدته وأنه من محارمها يخلو بها ويسافر معها وينظر منها ما ينظر إليه محرمها ، وإلى ذلك ذهبت عائشة nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في أحد قوليه وأصحابه ، وهو قول أكثر السلف وذهب الجمهور إلى أن المملوك كالأجنبي بدليل صحة تزوجها إياه بعد العتق ، وحمل nindex.php?page=showalam&ids=11976الشيخ أبو حامد هذا الحديث على أن العبد كان صغيرا لإطلاق لفظ الغلام ولأنها واقعة حال
واحتج أهل القول الأول أيضا بحديث الاحتجاب من المكاتب الذي أشار إليه المصنف ، وبقوله تعالى : { أو ما ملكت أيمانكم } وقد تقدم ما أجاب به nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب من أن الآية خاصة بالإماء كما رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة