وعن عكرمة بن خالد قال : جمعت الطريق ركبا ، فجعلت امرأة منهن ثيب أمرها بيد رجل غير ولي فأنكحها ، فبلغ ذلك nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فجلد الناكح والمنكح ورد نكاحها رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .
وعن الشعبي قال : ما كان أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أشد في النكاح بغير ولي من nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، كان يضرب فيه رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني )
حديث أبي موسى أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححاه ، وذكر له nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم طرقا قال : وقد صحت الرواية فيه عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15953وزينب بنت جحش ، ثم سرد تمام ثلاثين صحابيا ، وقد جمع الدمياطي طرقه من المتأخرين وقد اختلف في وصله وإرساله ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري عن أبي إسحاق مرسلا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عنه فأسنده ، وأبو إسحاق مشهور بالتدليس ، وأسند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=14327والذهلي وغيرهم أنهم صححوا حديث nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أخرجه أيضا أبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وحسنه الترمذي وقد أعل بالإرسال وتكلم فيه بعضهم من جهة nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : ثم لقيت الزهري فسألته عنه فأنكره وقد عد أبو القاسم بن منده عدة من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فبلغوا عشرين رجلا ، وذكر أن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا وعبيد الله بن زحر تابعا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج على روايته إياه عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، وأن قرة nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=12349وأيوب بن موسى nindex.php?page=showalam&ids=17241وهشام بن سعد وجماعة تابعوا nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن الزهري قال : ورواه أبو مالك الجنبي ونوح بن دراج ومندل وجعفر بن برقان وجماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وقد أعل nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وغيره الحكاية عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج إنكار الزهري ، وعلى تقدير الصحة لا يلزم من نسيان الزهري له أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى وهم فيه
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي قال ابن كثير : الصحيح وقفه على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقال الحافظ : رجاله ثقات ، وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني : " كنا نقول : التي تزوج نفسها هي الزانية " قال الحافظ : فتبين أن هذه الزيادة من قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وكذلك رواها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي موقوفة في طريق ورواها مرفوعة في أخرى .
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بلفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=31085لا نكاح إلا بولي } وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة وهو ضعيف ومداره عليه قال الحافظ : وغلط بعض الرواة فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن خالد الحذاء عن عكرمة ، والصواب nindex.php?page=showalam&ids=14078حجاج بدل nindex.php?page=showalam&ids=22خالد وعن nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة عند nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي بلفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعن غيرهما كما تقدم في كلام nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم
قوله : ( لا نكاح إلا بولي ) هذا النفي يتوجه إما إلى الذات [ ص: 143 ] الشرعية ; لأن الذات الموجودة أعني صورة العقد بدون ولي ليست بشرعية ، أو يتوجه إلى الصحة التي هي أقرب المجازين إلى الذات ، فيكون النكاح بغير ولي باطلا كما هو مصرح بذلك في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة المذكور ، وكما يدل عليه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور ; لأن النهي يدل على الفساد المرادف للبطلان . وقد ذهب إلى هذا nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16438وابن شبرمة nindex.php?page=showalam&ids=16330وابن أبي ليلى والعترة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وجمهور أهل العلم فقالوا : لا يصح العقد بدون ولي
قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : إنه لا يعرف عن أحد من الصحابة خلاف ذلك وحكي في البحر عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة أنه لا يعتبر الولي مطلقا لحديث : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13996الثيب أحق بنفسها من وليها } وسيأتي وأجيب بأن المراد اعتبار الرضا منها جمعا بين الأخبار ، كذا في البحر . وعن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد : للولي الخيار في غير الكفء وتلزمه الإجازة في الكفء وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يعتبر الولي في الرفيعة دون الوضيعة . وأجيب عن ذلك بأن الأدلة لم تفصل . وعن الظاهرية أنه يعتبر في البكر فقط وأجيب عنه بمثل ما أجيب به عن الذي قبله
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : يجوز لها أن تزوج نفسها بإذن وليها أخذا بمفهوم قوله { nindex.php?page=hadith&LINKID=8984أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها } ويجاب عن ذلك بحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور والمراد بالولي هو الأقرب من العصبة من النسب ثم من السبب ثم من عصبته ، وليس لذوي السهام ولا لذوي الأرحام ولاية ، وهذا مذهب الجمهور وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة أن ذوي الأرحام من الأولياء ، فإذا لم يكن ثم ولي أو كان موجودا وعضل انتقل الأمر إلى السلطان لأنه ولي من لا ولي له كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة