233 - ( قد أسلفنا فيه عن صفوان وأبي بكرة وروى nindex.php?page=showalam&ids=16099شريح بن هانئ قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين ، فقالت : سل nindex.php?page=showalam&ids=8عليا فإنه أعلم بهذا مني ، كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=32985للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة } رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ) .
قد قدمنا الكلام على حديث صفوان وأبي بكرة في الباب الأول . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي أخرجه أيضا الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وفيه زيادة تركها المصنف وهي ثابتة عند أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وهي بلفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=22606ولو استزدناه لزادنا } وفي لفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=72327ولو مضى السائل على مسألته لجعلها خمسا } وخرجه الترمذي بدون الزيادة قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يصح عندي ; لأنه لا يعرف للجدلي سماع من nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنه قال : هو صحيح ، وقال ابن دقيق العيد : الروايات متضافرة متكاثرة برواية التيمي له عن nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون عن الجدلي عن nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة .
وقال ابن أبي حاتم في العلل : قال أبو زرعة : الصحيح من حديث التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون عن الجدلي عن nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة مرفوعا ، والصحيح عن النخعي عن الجدلي بلا واسطة . وادعى النووي في شرح المهذب الاتفاق على ضعف هذا الحديث .
قال الحافظ : وتصحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان له يرد عليه ، والحديثان يدلان على توقيت المسح بثلاثة أيام للمسافر ، ويوم وليلة للمقيم . وقد ذكرنا الخلاف فيه ، وما هو الحق في الباب الذي قبل هذا ، والزيادة التي لم يذكرها [ ص: 233 ] المصنف في حديث nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة تصلح للاستدلال بها على مذهب من لم يحد المسح بوقت لولا ما عارض تصحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان لها من الاتفاق ممن عداه على ضعفها ، وأيضا قال ابن سيد الناس في شرح الترمذي : لو ثبتت لم تقم بها حجة ; لأن الزيادة على ذلك التوقيت مظنونة أنهم لو سألوا زادهم ، وهذا صريح في أنهم لم يسألوا ولا زيدوا فكيف تثبت زيادة بخبر دل على عدم وقوعها ا هـ . وغايتها بعد تسليم صحتها أن الصحابي ظن ذلك ولم نتعبد بمثل هذا ، ولا قال أحد : إنه حجة ، وقد ورد توقيت المسح بالثلاث ، واليوم والليلة من طريق جماعة من الصحابة ولم يظنوا ما ظنه nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة ، وورد ذكر المسح بدون توقيت عن جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال : قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا بإسناد صحيح ، رواته عن آخرهم ثقات . وعن nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة بنت الحارث الهلالية زوج النبي صلى الله عليه وسلم عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا .