الرواية الأخرى من هذا الحديث رجالها رجال الصحيح ، ويشهد لصحتها حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المتقدم في الباب الذي قبل هذا فإن سياقه وسياق هذا الحديث متقاربان . قوله : ( وكان أول رجل لاعن في الإسلام ) قد تقدم الكلام على هذا . قوله : ( سبطا ) بفتح السين المهملة وسكون الباء الموحدة بعدها طاء مهملة : وهو المسترسل من الشعر وتام الخلق من الرجال . قوله : ( قضئ العينين ) بفتح القاف وكسر الضاد المعجمة بعدهما همزة على وزن حذر ، وهو فاسد العينين . والأكحل قد تقدم الكلام عليه . والجعد بفتح الجيم وسكون المهملة بعدها دال مهملة أيضا ، قال في القاموس : الجعد من الشعر : خلاف السبط أو القصير منه . قوله : ( حمش الساقين ) بالحاء المهملة ثم معجمة وهو لغة في أحمش . قال في القاموس : حمش الرجل حمشا وحمشا صار دقيق الساقين فهو أحمش الساقين وحمشهما بالفتح وسوق حماش وقد حمشت الساق كضرب وكرم حموشة ، انتهى . قوله : ( إن أول لعان في الإسلام ) قد تقدم الكلام على ذلك ، وظاهر الحديث أن حد القذف يسقط باللعان ولو كان قذف الزوجة برجل معين .