الحديث أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وصححاه ، وعلق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري طرفا منه وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل وقد ساقه أبو داود في سننه من ثلاث طرق ، في كل واحدة منها nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ، وهو معاوية القشيري المذكور ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : وقد اختلف الأئمة في الاحتجاج بهذه النسخة ، يعني نسخة nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ، فمنهم من احتج بها ، ومنهم من أبى ذلك ، وخرج الترمذي منها شيئا وصححه وفي الحديث دليل على أنه يجب على الزوج أن يطعم امرأته مما يأكل ويكسوها مما يكتسي وأنه لا يجوز له ضربها ولا تقبيحها
وقد تقدم الحديث وشرحه في باب إحسان العشرة وقد استدل nindex.php?page=showalam&ids=13028المصنف بهذا الحديث على أن العبرة بحال الزوج في النفقة ، ويؤيد ذلك أيضا قوله تعالى: { لينفق ذو سعة من سعته } وإلى ذلك ذهبت العترة والشافعية وبعض الحنفية وذهب أكثر الحنفية nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك إلى أن الاعتبار بحال الزوجة واستدلوا بقصة هند امرأة أبي سفيان الآتية وأجيب عن ذلك بأنه أمرها بالأخذ بالمعروف ، ولم يطلق لها الأخذ على مقدار الحاجة