الحديث الأول سكت عنه أبو داود وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب وقد تقدم الكلام عليه ، ومن دون nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ثقات إلا محمد بن راشد المكحولي ، وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وابن معين nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وأبو زرعة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هذا الحديث لا أعرف أحدا قال به من الفقهاء .
والحديث الثاني أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، وقال : عشرون بني لبون مكان قوله عشرون ابن مخاض . رواه كذلك من طريق أبي عبيدة عن أبيه يعني nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود موقوفا ، وقال : هذا إسناد حسن . وضعف الأول من أوجه عديدة ، وتعقبه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بأن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وهم فيه ، والجواد قد يعثر قال : وقد رأيته في جامع nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن منصور عن إبراهيم عن عبد الله ، [ ص: 93 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن علقمة عن عبد الله ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن سليمان التيمي عن أبي مجلز عن أبي عبيدة عن عبد الله ، وعند الجميع : بنو مخاض قال الحافظ : وقد رد ، يعني nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن نفسه بنفسه فقال : وقد رأيته في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة وهو إمام من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان فقال : بنو لبون كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فانتفى أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عثر . وقد تكلم الترمذي على حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود المذكور فقال : لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه .
وقد روي عن عبد الله موقوفا . وقال أبو بكر البزار : وهذا الحديث لا نعلمه روي عن عبد الله مرفوعا إلا بهذا الإسناد . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أن خشف بن مالك مجهول لا يعرف إلا بهذا الحديث ، وعدل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن القول به لهذه العلة ولأن فيه بني مخاض ولا مدخل لبني المخاض في شيء من أسنان الصدقات . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة القسامة أنه ودى قتيل خيبر بمائة من إبل الصدقة ، وليس في أسنان الصدقة ابن مخاض وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا حديث ضعيف غير ثابت عند أهل المعرفة بالحديث وبسط الكلام في ذلك .
وقال : لا نعلمه رواه إلا خشف بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وهو رجل مجهول لم يرو عنه إلا زيد بن جبير ، ثم قال : لا نعلم أحدا رواه عن زيد بن جبير إلا nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة وهو رجل مشهور بالتدليس بأنه يحدث عمن لم يلقه ولم يسمع منه ، ثم ذكر أنه قد اختلف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : خشف بن مالك مجهول . وقال الموصلي : خشف بن مالك ليس بذاك وذكر له هذا الحديث ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري بعد أن ذكر الخلاف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج nindex.php?page=showalam&ids=14078 : والحجاج غير محتج به ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، والصحيح أنه موقوف على عبد الله كما سلف
وقد اختلف العلماء في دية الخطإ من الإبل بعد الاتفاق على أنها مائة فذهب nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري والشعبي والهادي والمؤيد بالله وأبو طالب إلى أنها تكون أرباعا : ربعا ، وربعا حقاقا ، وربعا بنات لبون ، وربعا بنات مخاض . وقد قدمنا تفسير هذه الأسنان في كتاب الزكاة . واستدلوا بحديث ذكره الأمير الحسين في الشفاء عن السائب بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { دية الإنسان خمس وعشرون جذعة وخمس وعشرون حقة وخمس وعشرون بنات لبون وخمس وعشرون بنات مخاض } . وقد أخرجه أبو داود موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه من طريق عاصم بن ضمرة قال : " في الخطإ أرباعا " فذكره وأخرجه أيضا أبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود موقوفا من طريق علقمة والأسود . قالا : قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : في الخطإ شبه العمد خمس وعشرون حقة وخمس وعشرون جذعة وخمس وعشرون بنات لبون وخمس وعشرون بنات مخاض ، ولم أجد هذا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب حديث [ ص: 94 ] فلينظر فيما ذكره صاحب الشفاء
وذهب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود والزهري وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك والحنفية والشافعية إلى أن الدية تكون أخمسا : خمسا جذاعا وخمسا حقاقا وخمسا بنات لبون وخمسا بنات مخاض وخمسا أبناء لبون . وحكى صاحب البحر عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة أن النوع الخامس يكون أبناء مخاض وهو موافق لحديث الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا ، والأول موافق للموقوف عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كما ذكرنا . وذهب nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت إلى أنها تكون ثلاثين جذعة ، وثلاثين حقة ، وعشرين ابن لبون ، وعشرين بنت مخاض . وهذا الخلاف في دية الخطإ المحض ، وأما في دية العمد وشبهه فقد تقدم طرف من الخلاف في ذلك ، وسيأتي الكلام عليه قريبا إن شاء الله تعالى .