الحديث أيضا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وصححه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن وعبد الحق ، والبغوي في شرح السنة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : هذا الحديث ثلث رأس مالي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : ما أحدث بحديث أحسن منه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أهل الحديث لا يثبتونه . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : إنما قال ذلك ; لأن عبد الله بن سلمة راويه كان قد تغير ، وإنما روى هذا الحديث بعد ما كبر ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يوهن هذا الحديث . وقال النووي : خالف الترمذي الأكثرون ، فضعفوا هذا الحديث ، وقد قدمنا من صححه مع الترمذي . وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة الراوي لهذا الحديث عنه أنه قال : كان عبد الله بن سلمة يحدثنا فنعرف وننكر .
والحديث يدل على أن الجنب لا يقرأ القرآن ، وقد ذهب إلى تحريم قراءة القرآن على الجنب القاسم والهادي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي من غير فرق بين الآية وما دونها وما فوقها . وذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة إلى أنه يجوز له قراءة دون آية إذ ليس بقرآن .
299 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=40982لا يقرأ الجنب ، ولا الحائض شيئا من القرآن } رواه أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ) . الحديث في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش وروايته عن الحجازيين ضعيفة ، وهذا منها ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار أنه تفرد به عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، وسبقه إلى نحو ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وتبعهما nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، لكن رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15290المغيرة بن عبد الرحمن عن موسى ، ومن وجه آخر وفيه مبهم عن أبي معشر ، وهو ضعيف عن موسى ، قال الحافظ : وصحح ابن سيد الناس طريق المغيرة ، وأخطأ في ذلك ، فإن فيها nindex.php?page=showalam&ids=16492عبد الملك بن مسلمة وهو ضعيف ، فلو سلم منه لصح إسناده ، وإن كان ابن الجوزي ضعفه بمغيرة بن عبد الرحمن فلم يصب في ذلك ، فإن مغيرة ثقة . وقال أبو حاتم : حديث nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش هذا خطأ ، وإنما هو من قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هذا باطل أنكر على nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش .
والحديث يدل على تحريم القراءة على الجنب ، وقد عرفت بما ذكرنا أنه لا ينتهض للاحتجاج به على ذلك ، وقد قدمنا الكلام على ذلك في الحديث الذي قبل هذا ، ويدل أيضا على تحريم القراءة على الحائض وقد قال به قوم . والحديث هذا والذي بعده لا يصلحان للاحتجاج بهما . على ذلك ، فلا يصار إلى القول بالتحريم إلا لدليل .
300 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=30494 : لا تقرأ الحائض ولا النفساء من القرآن شيئا } . رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ) . الحديث فيه محمد بن الفضل وهو متروك ، ومنسوب إلى الوضع ، وقد روي موقوفا ، وفيه يحيى بن أبي أنيسة وهو كذاب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا الأثر ليس بالقوي ، وصح عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه كان يكره أن يقرأ القرآن وهو جنب ، وساقه عنه في الخلافيات بإسناد صحيح .