حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قد تقدم في الباب الذي قبل هذا ذكر طرقه وما يشهد له .
وحديث أبي ثعلبة الأول قد تقدم أن الحافظ قال : لا بأس بإسناده انتهى .
وفي إسناده داود بن عمرو الأودي الدمشقي عامل واسط . قال أحمد بن عبد الله العجلي : ليس بالقوي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : هو شيخ . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة . وقال أبو زرعة : لا بأس به . وقال ابن عدي : لا أرى برواياته بأسا . قال ابن كثير : وقد طعن في حديث أبي ثعلبة . وأجيب بأنه صحيح لا شك فيه ، على أنه قد روى nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن سماك بن حرب عن عدي عنه - صلى الله عليه وسلم - مثل حديث أبي ثعلبة إذا كان الكلب ضاريا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى عم أبي زائدة عن الشعبي عن عدي بمثله ، فوجب حمل حديث عدي ، يعني على نحو ما تقدم في الباب الأول .
وحديث أبي ثعلبة الثاني أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأعله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقد تقدم الكلام على حديث nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . قوله : ( إلا أن يأكل الكلب فلا تأكل ) قد تقدم البحث عن هذا وما [ ص: 152 ] عارضه من حديث أبي ثعلبة المذكور مبسوطا في الباب الذي قبل هذا فليرجع إليه " وكل ما ردت عليك يدك " أي كل كل ما صدته بيدك لا بشيء من الجوارح ونحوها .
قوله : ( كلابا مكلبة ) يحتمل أن يكون مشتقا من الكلب بسكون اللام اسم العين فيكون حجة لمن خص ما صاده الكلب بالحل إذا وجد ميتا دون ما عداه من الجوارح كما قيل في قوله تعالى: { مكلبين } ويحتمل أن يكون مشتقا من الكلب بفتح العين وهو مصدر بمعنى التكليب وهو التضرية ، ويقوي هذا عموم قوله : { من الجوارح مكلبين } فإن الجوارح المراد بها الكواسب على أهلها وهو عام . قوله : ( ذكي وغير ذكي ) فيه دليل على أنه يحل ما وجد ميتا من صيد الكلاب المعلمة وهو مجمع عليه فيما عدا الكلب الأسود كما تقدم . واختلف العلماء فيما عداه من السباع كالفهد والنمر وغيرهما ، وكذلك الطيور ، فذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلى أنها مثل الكلاب . وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان عن فقهاء الأمصار وهو مروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وقال جماعة ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لا يحل ما صادوه غير الكلب إلا بشرط إدراك ذكاته ، وبعضهم خص البازي بحل ما قتله لحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المتقدم في الباب الأول . قوله : ( وإن تغيب عنك ) سيأتي الكلام عليه قوله : ( ما لم يصل ) بفتح حرف المضارعة وكسر الصاد المهملة وتشديد اللام : أي يتغير .
قوله : ( أو تجد فيه أثر غير سهمك ) سيأتي أيضا الكلام عليه - إن شاء الله تعالى .