حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عنه . واختلف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم . وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم مرسلا . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : المرسل أشبه بالصواب . وله طريق أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط وفيها nindex.php?page=showalam&ids=16277عاصم بن عمر وهو ضعيف .
وحديث أبي واقد أخرجه أيضا الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عنه ، وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري مرفوعا . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : والمرسل أصح ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريق المسور بن الصلت عن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وقال : تفرد به ابن الصلت وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال فقال : عن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مرسلا ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم كما تقدم ، وتابع المسور وغيره عليه nindex.php?page=showalam&ids=15787خارجة بن مصعب . أخرجه ابن عدي في الكامل وأبو نعيم في الحلية . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وابن عدي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري وإسناده ضعيف كما قال الحافظ . قوله : ( فما قطع منها ) المجيء بهذه الجملة لزيادة الإيضاح وإلا فقد أغنى عنها ما قبلها . قوله : ( فهو ميتة ) فيه دليل على أن البائن من الحي حكمه حكم الميتة في تحريم أكله ونجاسته ، وفي ذلك تفاصيل ومذاهب مستوفاة في كتب الفقه . قوله : ( إلى أليات ) جمع ألية ، والجب : القطع ، والأسنمة جمع سنام .