وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أشار إليه الترمذي . وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رواه القاضي nindex.php?page=showalam&ids=14325أبو الطاهر الذهلي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وسيأتي ، قال الترمذي : وقد كره أكثر أهل العلم النوم قبل صلاة العشاء ، ورخص في ذلك بعضهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : أكثر الأحاديث على الكراهة ورخص بعضهم في النوم قبل صلاة العشاء في رمضان .
قال ابن سيد الناس في شرح الترمذي : وقد كرهه جماعة وأغلظوا فيه منهم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ورخص فيه بعضهم منهم nindex.php?page=showalam&ids=8علي عليه السلام nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى وهو مذهب الكوفيين ، وشرط بعضهم أن يجعل معه من يوقظه لصلاتها ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثله وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي . وقال ابن العربي : إن ذلك جائز لمن علم من نفسه اليقظة قبل خروج الوقت بعادة ، أو يكون معه من يوقظه ، والعلة في الكراهة قبلها لئلا يذهب النوم بصاحبه ويستغرقه فتفوته أو يفوته فضل وقتها المستحب أو يترخص في ذلك الناس فيناموا عن إقامة جماعتها .