( هذا كتاب يشتمل على جملة من الأحاديث النبوية التي ترجع أصول الأحكام إليها ويعتمد علماء أهل الإسلام عليها ) الإشارة بقوله هذا إلى المرتب الحاضر في الذهن من المعاني المخصوصة أو ألفاظها أو نقوش ألفاظها ، أو المعاني مع الألفاظ ، أو مع النقوش ، أو الألفاظ والنقوش ، أو مجموع الثلاثة ، وسواء كان وضع الديباجة قبل التصنيف أو بعده ، إذ لا وجود لواحد منها في الخارج .
وقد يقال : إن نفي وجود النقوش في الخارج خلاف المحسوس فكيف يصح جعل الإشارة إلى ما في الذهن على جميع التقادير ؟ ويجاب بأن الموجود من النقوش في الخارج لا يكون إلا شخصا ، ومن المعلوم أن نقوش كتاب المصنف الموجود حال الإشارة مثلا ليست المقصودة بالتسمية بل المقصود وصف النوع وتسميته وهو الدال على تلك الألفاظ المخصوصة أعم من أن يكون ذلك الشخص أو غيره مما يشاركه في ذلك المفهوم ، ولا شك أنه لا حصول لهذا الكلي ، فالإشارة على جميع التقادير إلى الحاضر في الذهن فيكون استعمال اسم الإشارة هنا مجازا تنزيلا للمعقول منزلة المحسوس للترغيب [ ص: 21 ] والتنشيط .
قال الدواني : ومن ههنا علمت أن أسامي الكتب من أعلام الأجناس عند التحقيق ( انتقيتها من صحيحي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم . ومسند الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل . وجامع أبي عيسى الترمذي ، وكتاب السنن لأبي عبد الرحمن النسائي ، وكتاب السنن nindex.php?page=showalam&ids=11998لأبي داود السجستاني . وكتاب السنن nindex.php?page=showalam&ids=13478لابن ماجه القزويني ، واستغنيت بالعزو إلى هذه المسانيد عن الإطالة بذكر الأسانيد ) قوله : ( انتقيتها ) الانتقاء : الاختيار ، والمنتقى : المختار .
ولنتبرك بذكر بعض أحوال هؤلاء الأئمة على أبلغ وجه في الاختصار فنقول : أما nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فهو nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري حافظ الإسلام وإمام أئمته الأعلام . ولد ليلة الجمعة ثلاث عشرة ليلة خلت من شوال سنة أربع وتسعين ومائة ، وتوفي ليلة الفطر سنة ست وخمسين ومائتين وعمره اثنتان وستون سنة إلا ثلاثة عشر يوما ، ولم يعقب ولدا ذكرا . رحل في طلب العلم إلى جميع محدثي الأمصار وكتب بخراسان والجبال والعراق والحجاز والشام ومصر .
وأخذ الحديث عن جماعة من الحفاظ منهم مكي بن إبراهيم البلخي ، وعبدان بن عثمان المروزي ، وعبد الله بن موسى العبسي ، وأبو عاصم الشيباني . nindex.php?page=showalam&ids=13748ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=14906ومحمد بن يوسف الفريابي ، nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين nindex.php?page=showalam&ids=16604، وعلي بن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، وإسماعيل بن أبي أويس المدني ، وغير هؤلاء من الأئمة . وأخذ الحديث عنه خلق كثير قال الفربري : سمع كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تسعون ألف رجل فما بقي أحد يروي عنه غيري .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : خرجت كتاب الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث وما وضعت فيه حديثا إلا وصليت ركعتين . وله وقائع وامتحانات ومجريات مبسوطة في المطولات من تراجمه .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فهو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري أحد الأئمة ، الحفاظ ، ولد سنة أربع ومائتين ، كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير . وقال الذهبي في النبلاء : سنة ست . وتوفي عشية يوم الأحد لست أو لخمس أو لأربع بقين من رجب سنة إحدى وستين ومائتين وهو ابن خمس وخمسين سنة .
رحل إلى العراق والحجاز والشام ومصر وأخذ الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، nindex.php?page=showalam&ids=16598وعلي بن الجعد ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، وعبد الله القواريري ، وشريح بن يونس ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي [ ص: 22 ] وحرملة بن يحيى ، وخلف بن هشام ، وغير هؤلاء من أئمة الحديث .
وروى عنه الحديث خلق كثير . منهم إبراهيم بن محمد بن سفيان ، وأبو زرعة ، وأبو حاتم . قال الحسن بن محمد الماسرجسي : سمعت أبي يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما يقول : صنفت المسند الصحيح من ثلاثمائة ألف حديث مسموعة . قال محمد بن ياقوت الأخرم : قلما يفوت nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلما مما ثبت في الحديث حديث . وقال الخطيب أبو بكر البغدادي : إنما قفا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم طريق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ونظر في علمه وحذا حذوه .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فهو الإمام الكبير المجمع على إمامته وجلالته nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، رحل إلى الشام والحجاز واليمن وغيرها وسمع من nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وطبقته ، وروى عنه جماعة من شيوخه وخلائق آخرون لا يحصون منهم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم .
قال أبو زرعة كانت كتب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل اثني عشر حملا وكان يحفظها على ظهر قلبه وكان يحفظ ألف ألف حديث ، ولد في شهر ربيع الأول سنة أربع وستين ومائة وتوفي سنة إحدى وأربعين ومائتين على الأصح ، وله كرامات جليلة ، وامتحن المحنة المشهورة . وقد طول المؤرخون ترجمته وذكروا فيها عجائب وغرائب . وترجمة الذهبي في النبلاء في مقدار خمسين ورقة وأفردت ترجمته بمصنفات مستقلة ، وله - رحمه الله - المسند الكبير انتقاه من أكثر من سبعمائة ألف حديث وخمسين ألف حديث ، ولم يدخل فيه إلا ما يحتج به ، وبالغ بعضهم فأطلق على جميع ما فيه أنه صحيح .
وأما ابن الجوزي فأدخل كثيرا منه في موضوعاته ، وتعقبه بعضهم في بعضها ، وقد حقق الحفاظ نفي الوضع عن جميع أحاديثه ، وأنه أحسن انتقاء وتحريرا من الكتب التي لم يلتزم مصنفوها الصحة في جميعها كالموطأ والسنن الأربع ، وليست الأحاديث الزائدة فيه على الصحيحين بأكثر ضعفا من الأحاديث الزائدة في سنن أبي داود والترمذي .
وقد ذكر العراقي أن فيه تسعة أحاديث موضوعة ، وأضاف إليها خمسة عشر حديثا أوردها ابن الجوزي في الموضوعات وهي فيه ، وأجاب عنها حديثا حديثا .
قال الأسيوطي : وقد فاته أحاديث أخر أوردها ابن الجوزي في الموضوعات وهي فيه ، وقد جمعها السيوطي في جزء سماه الذيل الممهد وذب عنها وعدتها أربعة عشر حديثا . قال الحافظ ابن حجر في كتابه تعجيل المنفعة في رجال الأربعة : ليس في المسند حديث لا أصل له إلا ثلاثة أحاديث أو أربعة ، منها حديث nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أنه يدخل الجنة زحفا . قال : والاعتذار عنه أنه مما أمر nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بالضرب عليه فترك سهوا .
قال الهيثمي في زوائد المسند : إن مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أصح صحيحا من غيره ، لا يوازي مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد كتاب مسند في كثرته وحسن سياقاته .
قال السيوطي في خطبة كتابه الجامع الكبير ما لفظه : وكل ما كان في مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فهو مقبول ، فإن الضعيف [ ص: 23 ] الذي فيه يقرب من الحسن انتهى .
وأما الترمذي فهو أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة - بفتح السين المهملة وسكون الواو وفتح الراء المهملة مخففة - ابن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي بتثليث الفوقية وكسر الميم أو ضمها بعدها ذال معجمة . ولد في ذي الحجة سنة مائتين ، وتوفي بترمذ ليلة الاثنين الثالث عشر من رجب سنة تسع وسبعين ومائتين . هكذا في جامع الأصول وتذكرة الحفاظ ، وهو أحد الأعلام الحفاظ أخذ الحديث عن جماعة مثل nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد وإسحاق بن موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان ، وسعيد بن عبد الرحمن ، ومحمد بن بشار ، nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر nindex.php?page=showalam&ids=12289، وأحمد بن منيع nindex.php?page=showalam&ids=12166، ومحمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=16010، وسفيان بن وكيع ، nindex.php?page=showalam&ids=12070ومحمد بن إسماعيل البخاري ، وغيرهم .
وأخذ عنه خلق كثير منهم nindex.php?page=showalam&ids=15171محمد بن أحمد بن محبوب المحبوبي وغيره ، وله تصانيف في علم الحديث ، وكتابه الجامع أحسن الكتب وأكثرها فائدة وأحكمها ترتيبا وأقلها تكرارا ، وفيه ما ليس في غيره من ذكر المذاهب ووجوه الاستدلال والإشارة إلى ما في الباب من الأحاديث ، وتبيين أنواع الحديث من الصحة والحسن والغرابة والضعف ، وفيه جرح وتعديل وفي آخره كتاب العلل قد جمع فيه فوائد حسنة .
قال النووي في التقريب : وتختلف النسخ من سنن الترمذي في قوله حسن أو حسن صحيح ونحوه ، فينبغي أن تعتني بمقابلة أصلك بأصول معتمدة وتعتمد ما اتفقت عليه انتهى .
قال الترمذي : صنفت كتابي هذا فعرضته على علماء الحجاز فرضوا به ، وعرضته على علماء العراق فرضوا به ، وعرضته على علماء خراسان فرضوا به ، ومن كان في بيته هذا الكتاب فكأنما في بيته نبي يتكلم .
وأما النسائي : فهو أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن بحر بن سنان النسائي أحد الأئمة الحفاظ . والمهرة الكبار . ولد سنة أربع عشرة ومائتين ، ومات بمكة سنة ثلاث وثلاثمائة ، وهو مدفون بها ، روى الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، وإسحاق بن إبراهيم ، وحميد بن مسعدة ، nindex.php?page=showalam&ids=16616وعلي بن خشرم ، ومحمد بن عبد الأعلى ، nindex.php?page=showalam&ids=14061والحارث بن مسكين ، nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد بن السري ومحمد بن بشار ، nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني وغير هؤلاء .
وأخذ عنه الحديث خلق منهم أبو بشر الدولابي ، وأبو القاسم الطبري ، nindex.php?page=showalam&ids=14695وأبو جعفر الطحاوي ، nindex.php?page=showalam&ids=13271ومحمد بن هارون بن شعيب ، وأبو الميمون بن راشد ، وإبراهيم بن محمد بن صالح بن سنان ، وأبو بكر أحمد بن إسحاق السني الحافظ . وله مصنفات كثيرة في الحديث والعلل . منها السنن وهي أقل السنن الأربع بعد الصحيح حديثا ضعيفا . قال الذهبي والتاج السبكي : إن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم صاحب الصحيح . [ ص: 24 ]
وأما أبو داود فهو سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران الأزدي السجستاني بفتح السين وكسر الجيم والكسر أكثر ، أحد من رحل وطوف البلاد وجمع وصنف وكتب عن العراقيين والخراسانيين والشاميين والمصريين والجزريين . ولد سنة ثنتين ومائتين ، وتوفي بالبصرة لأربع عشرة ليلة بقيت من شوال سنة خمس وسبعين ومائتين .
وأخذ الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=16039، وسليمان بن حرب ، nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة ، وأبي الوليد الطيالسي ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي nindex.php?page=showalam&ids=17072، ومسدد بن مسرهد ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=16818، وقتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12297، وأحمد بن يونس ، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة . وأخذ عنه الحديث ابنه عبد الله ، وأبو عبد الرحمن النسائي ، وأحمد بن محمد الخلال ، وأبو علي محمد بن أحمد اللؤلؤي . قال أبو بكر بن داسة : قال أبو داود : كتبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسمائة ألف حديث انتخبت منها ما ضمنته هذا الكتاب : يعني كتاب السنن : جمعت فيه أربعة آلاف حديث وثمانمائة حديث ذكرت الصحيح وما يشبهه وما يقاربه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : كتاب السنن لأبي داود كتاب شريف لم يصنف في علم الدين كتاب مثله ، وقد رزق القبول من كافة الناس على اختلاف مذاهبهم ، فصار حكما بين العلماء وطبقات المحدثين والفقهاء ، ولكل واحد فيه ورد ومنه شرب ، وعليه معول أهل العراق ومصر وبلاد المغرب وكثير من مدن أقطار الأرض . قال : قال أبو داود : ما ذكرت في كتابي حديثا أجمع الناس على تركه . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أيضا : هو أحسن وضعا وأكثر فقها من الصحيحين .
وأما ابن ماجه فهو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن عبد الله بن ماجه القزويني مولى ربيعة بن عبد الله ، ولد سنة تسع ومائتين ، ومات يوم الثلاثاء لثمان بقين من رمضان سنة ثلاث أو خمس وسبعين ومائتين ، وهو أحد الأعلام المشاهير ، ألف سننه المشهورة ، وهي إحدى السنن الأربع وإحدى الأمهات الست ، وأول من عدها من الأمهات ابن طاهر في الأطراف ثم الحافظ عبد الغني .
قال ابن كثير : إنها كتاب مفيد قوي التبويب في الفقه ، رحل nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وطوف الأقطار ، وسمع من جماعة منهم : أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15124، والليث ، وروى عنه جماعة منهم : أبو الحسن القطان .
( والعلامة لما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم أخرجاه ولبقيتهم رواه الخمسة ولهم سبعتهم رواه الجماعة . nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد مع nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم متفق عليه ، وفيما سوى ذلك أسمي من رواه منهم ولم أخرج فيما عزوته عن كتبهم إلا في مواضع يسيرة ، وذكرت في ضمن ذلك شيئا يسيرا من آثار الصحابة رضي الله عنهم ، ورتبت الأحاديث في هذا الكتاب على [ ص: 25 ] ترتيب فقهاء أهل زماننا لتسهل على مبتغيها ، وترجمت لها أبوابا ببعض ما دلت عليه من الفوائد ، ونسأل الله أن يوفقنا للصواب ويعصمنا من كل خطأ وزلل إنه جواد كريم ) قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد مع nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . . . إلخ ) المشهور عند الجمهور أن المتفق عليه هو ما اتفق عليه الشيخان من دون اعتبار أن يكون معهما غيرهما والمصنف - رحمه الله - قد جعل المتفق عليه ما اتفقا عليه nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ولا مشاحة في الاصطلاح قوله : ( ولم أخرج ) هو من الخروج لا من التخريج أي إنه اقتصر في كتابه هذا على العزو إلى الأئمة المذكورين ، وقد يخرج عن ذلك في مواضع يسيرة فيروي عن غيرهم nindex.php?page=showalam&ids=14269كالدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=13665والأثرم .
واعلم أن ما كان من الأحاديث في الصحيحين أو في أحدهما جاز الاحتجاج به من دون بحث ; لأنهما التزما الصحة وتلقت ما فيهما الأمة بالقبول ، قال ابن الصلاح : إن العلم اليقيني النظري واقع بما أسنداه ; لأن ظن المعصوم لا يخطئ وقد سبقه إلى مثل ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16977محمد بن طاهر المقدسي ، وأبو نصر عبد الرحيم بن عبد الخالق بن يوسف ، واختاره ابن كثير وحكاه ابن تيمية عن أهل الحديث وعن السلف وعن جماعات كثيرة من الشافعية والحنابلة والأشاعرة والحنفية وغيرهم .
قال النووي : وخالف ابن الصلاح المحققون والأكثرون فقالوا : يفيد الظن ما لم يتواتر ونحو ذلك حكى زين الدين عن المحققين قال : وقد استثنى ابن الصلاح أحرفا يسيرة تكلم عليها بعض أهل النقد nindex.php?page=showalam&ids=14269كالدارقطني وغيره ، وهي معروفة عند أهل هذا الشأن وهكذا يجوز الاحتجاج بما صححه أحد الأئمة المعتبرين مما كان خارجا عن الصحيحين ، وكذا يجوز الاحتجاج بما كان في المصنفات المختصة بجمع الصحيح ، كصحيح nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ومستدرك nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم والمستخرجات على الصحيحين ; لأن المصنفين لها قد حكموا بصحة كل ما فيها حكما عاما ، وهكذا يجوز الاحتجاج بما صرح أحد الأئمة المعتبرين بحسنه ; لأن الحسن يجوز العمل به عند الجمهور ، ولم يخالف في الجواز إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=12815وابن العربي ، والحق ما قاله الجمهور ; لأن أدلة وجوب العمل بالآحاد وقبولها شاملة له .
ومن هذا القبيل ما سكت عنه أبو داود وذلك لما رواه ابن الصلاح عن أبي داود أنه قال : ما كان في كتابي هذا من حديث فيه وهن شديد بينته وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح ، وبعضها أصح من بعض . قال : وروينا عنه أنه قال : ذكرت فيه الصحيح وما يشبهه وما يقاربه . قال الإمام الحافظ محمد بن إبراهيم الوزير : إنه أجاز ابن الصلاح والنووي وغيرهما من الحفاظ العمل بما سكت عنه أبو داود لأجل هذا الكلام المروي عنه وأمثاله مما روي عنه .
قال النووي : إلا أن يظهر في بعضها أمر يقدح في الصحة والحسن وجب [ ص: 26 ] ترك ذلك . قال ابن الصلاح : وعلى هذا ما وجدناه في كتابه مذكورا مطلقا ولم نعلم صحته عرفنا أنه من الحسن عند أبي داود ; لأن ما سكت عنه يحتمل عند أبي داود الصحة والحسن انتهى . وقد اعتنى nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري - رحمه الله - في نقد الأحاديث المذكورة في سنن أبي داود وبين ضعف كثير مما سكت عنه ، فيكون ذلك خارجا عما يجوز العمل به ، وما سكتا عليه جميعا فلا شك أنه صالح للاحتجاج إلا في مواضع يسيرة قد نبهت على بعضها في هذا الشرح .
وكذا قيل : إن ما سكت عنه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من أحاديث مسنده صالح للاحتجاج لما قدمنا في ترجمته .
وأما بقية السنن والمسانيد التي لم يلتزم مصنفوها الصحة فما وقع التصريح بصحته أو حسنه منهم أو من غيرهم جاز العمل به . وما وقع التصريح كذلك بضعفه لم يجز العمل به ، وما أطلقوه ولم يتكلموا عليه ولا تكلم عليه غيرهم لم يجز العمل به إلا بعد البحث عن حاله إن كان الباحث أهلا لذلك ، وقد بحثنا عن الأحاديث الخارجة عن الصحيحين في هذا الكتاب وتكلمنا عليها بما أمكن الوقوف عليه من كلام الحفاظ وما بلغت إليه القدرة .
ومن عرف طول ذيل هذا الكتاب الذي تصدينا لشرحه وكثرة ما اشتمل عليه من أحاديث الأحكام علم أن بعض الكلام على أحاديثه على الحد المعتبر متعسر ، لا سيما ما كان منها في مسند الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وقد ذكر جماعة من أئمة فن الحديث أن هذا الكتاب من أحسن الكتب المصنفة في الفن لولا عدم تعرض مؤلفه - رحمه الله - للكلام على التصحيح والتحسين والتضعيف في الغالب .
قال في البدر المنير ما لفظه : وأحكام الحافظ مجد الدين عبد السلام بن تيمية المسمى بالمنتقى هو كاسمه ، وما أحسنه لولا إطلاقه في كثير من الأحاديث العزو إلى الأئمة دون التحسين والتضعيف فيقول مثلا : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، رواه أبو داود ويكون الحديث ضعيفا . وأشد من ذلك كون الحديث في جامع الترمذي مبينا ضعفه فيعزوه إليه من دون بيان ضعفه ، وينبغي للحافظ جمع هذه المواضع وكتبها على حواشي هذا الكتاب ، أو جمعها في مصنف يستكمل فائدة الكتاب المذكور انتهى . وقد أعانني الله - وله الحمد - على القيام بما أرشد إليه هذا الحافظ مع زيادات إليها تشد رحال الطلاب ، وتنقيحات تنقطع بتحقيقها علائق الشك والارتياب . والمسئول من الله جل جلاله الإعانة على التمام . وتبليغنا بما لاقيناه في تحريره وتقريره إلى دار السلام .
كتاب
التالي
السابق