صفحة جزء
باب رفع الصوت بالأذان

495 - ( عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس } رواه الخمسة إلا الترمذي ) .


الحديث أخرجه أيضا ابن خزيمة وابن حبان ، وفي إسناده أبو يحيى الراوي له عن أبي هريرة قال ابن القطان : لا يعرف ، وادعى ابن حبان في الصحيح أن اسمه سمعان ، ورواه البيهقي من وجهين آخرين عن الأعمش ، قال تارة عن أبي صالح ، وتارة عن مجاهد عن أبي هريرة قال الدارقطني : الأشبه أنه عن مجاهد مرسل وفي العلل لابن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن حديث منصور فقال فيه عن عطاء رجل من أهل المدينة ووقفه . ورواه أبو أسامة عن الحارث بن الحكم عن أبي هبيرة يحيى بن عباد عن شيخ من الأنصار ، فقال : الصحيح حديث منصور ورواه أحمد والنسائي من حديث البراء بن عازب بلفظ : { المؤذن يغفر له مد صوته ، ويصدقه من يسمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه } وصححه ابن السكن ورواه أحمد والبيهقي من حديث مجاهد عن ابن عمر ، وفي الباب عن أنس عند ابن عدي وعن أبي سعيد عند الدارقطني في العلل . وعن جابر عند الخطيب في الموضح وغير ذلك . والحديث يدل على استحباب مد الصوت في الأذان لكونه سببا للمغفرة وشهادة الموجودات ولأنه أمر بالمجيء إلى الصلاة فكل ما كان أدعى لإسماع المأمورين بذلك كان أولى { ولقوله صلى الله عليه وسلم لأبي محذورة ارجع فارفع صوتك } وهذا أمر برفع الصوت ، قيل : هو تمثيل بمعنى أنه لو كان بين المكان الذي يؤذن فيه والمكان الذي يبلغه صوته ذنوب تملأ تلك المسافة لغفرها الله له

[ ص: 54 ] 496 - ( وعن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة { أن أبا سعيد الخدري قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا يشهد له يوم القيامة } ، قال أبو سعيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه أحمد والبخاري والنسائي وابن ماجه ) . الحديث أخرجه أيضا الشافعي ومالك في الموطأ وغيرهما قوله : ( تحب الغنم والبادية ) أي لأجل الغنم لأن فيها ما يحتاج في إصلاحها إليه من الرعي ، وهو في الغالب لا يكون إلا بالبادية

قوله : ( في غنمك أو في باديتك ) يحتمل أن يكون أو شكا من الراوي ، ويحتمل أن يكون للتنويع لأن الغنم قد لا تكون في البادية ولأنه قد يكون في البادية حيث لا غنم

قوله : ( فارفع صوتك ) فيه دليل لمن قال باستحباب الأذان للمنفرد وهو الراجح عند الشافعية

قوله : ( مدى صوت المؤذن ) أي غاية صوته

قوله : ( جن ولا إنس ولا شيء ) ظاهره يشمل الحيوانات والجمادات فهو من العام بعد الخاص . والحديث الأول يبين معنى الشيء المذكور هنا ; لأن الرطب واليابس لا يخرج عن الاتصاف بأحدهما شيء من الموجودات .

وفي رواية لابن خزيمة " لا يسمع صوته شجر ولا مدر ولا حجر ولا جن ولا إنس " وبهذا يظهر أن التخصيص بالملائكة كما قال القرطبي أو بالحيوان كما قال غيره غير ظاهر وغير ممتنع عقلا ولا شرعا أن يخلق الله في الجمادات القدرة على السماع والشهادة ، ومثله قوله تعالى: { وإن من شيء إلا يسبح بحمده } وفي صحيح مسلم { إني لأعرف حجرا كان يسلم علي } ومنه ما ثبت في البخاري وغيره من قول النار : { أكل بعضي بعضا } قال الزين بن المنير : والسر في هذه الشهادة مع أنها تقع عند عالم الغيب والشهادة إلا أن أحكام الآخرة جرت على نعت أحكام الخلق في الدنيا من توجه الدعوى ، والجواب والشهادة

وقيل : المراد بهذه الشهادة إشهار المشهود له بالفضل وعلو الدرجة ، كما أن الله يفضح بالشهادة قوما كذلك يكرم بالشهادة آخرين . وفي الحديث استحباب رفع الصوت بالأذان ، وقد تقدم تعليل ذلك وفيه أن حب الغنم والبادية لا سيما عند نزول الفتنة من عمل السلف الصالح .

التالي السابق


الخدمات العلمية