الحديث أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن حبيب ، وفي رواية أبي داود من طريق حجاج بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرت عن حبيب بن أبي ثابت ، وقد قال أبو حاتم في العلل : إن الواسطة بينهما هو الحسن بن ذكوان [ ص: 74 ] قال : ولا يثبت لحبيب رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم . قال الحافظ : فهذه علة أخرى ، وكذا قال ابن معين : إن حبيبا لم يسمعه من nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم وإن بينهما رجلا ليس بثقة ، وبين nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار أن الواسطة بينهما هو عمرو بن خالد الواسطي ، ووقع في زيادات المسند وفي nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ومسند الهيثم بن كليب تصريح nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بإخبار حبيب له وهو وهم كما قال الحافظ . والحديث يدل على أن الفخذ عورة ، وقد ذهب إلى ذلك العترة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة
قال النووي : ذهب أكثر العلماء إلى أن الفخذ عورة ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك في رواية " العورة : القبل والدبر فقط " وبه قال أهل الظاهر nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير الإصطخري ، قال الحافظ : في ثبوت ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير نظر ، فقد ذكر المسألة في تهذيبه ، ورد على من زعم أن الفخذ ليست بعورة ، واحتجوا بما سيأتي في الباب الذي بعد هذا ، والحق أن الفخذ من العورة وحديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي هذا وإن كان غير منتهض على الاستقلال ففي الباب من الأحاديث ما يصلح للاحتجاج به على المطلوب كما ستعرف ذلك
وأما حديثا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس الآتيان في الباب الذي بعد هذا فهما واردان في قضايا معينة مخصوصة يتطرق إليها من احتمال الخصوصية أو البقاء على الإباحة ما لا يتطرق إلى الأحاديث المذكورة في هذا الباب ، لأنها تتضمن إعطاء حكم كلي وإظهار شرع عام ، فكان العمل بها أولى كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14979القرطبي على أن طرف الفخذ قد يتسامح في كشفه لا سيما في مواطن الحرب ومواقف الخصام ، وقد تقرر في الأصول أن القول أرجح من الفعل .
516 - ( وعن محمد بن جحش قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=35036 : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر وفخذاه مكشوفتان فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة } . رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في تاريخه ) . الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في صحيحه تعليقا nindex.php?page=showalam&ids=14070، والحاكم في المستدرك كلهم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبي كثير مولى محمد بن جحش عنه فذكره . قال الحافظ في الفتح : رجاله رجال الصحيح غير أبي كثير فقد روى عنه جماعة لكن لم أجد فيه تصريحا بتعديل . وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13433ابن قانع هذا الحديث من طريقه أيضا قال : وقد وقع لي حديث محمد بن جحش هذا مسلسلا بالمحمديين من ابتدائه إلى انتهائه ، وقد أمليته في الأربعين المتباينة . والحديث يدل على أن الفخذ عورة وقد تقدم ذكر الخلاف فيه ، وبيان ما هو الحق . ومحمد بن جحش هذا هو محمد بن عبد الله بن جحش نسب إلى جده ، له ولأبيه صحبة nindex.php?page=showalam&ids=15953وزينب بنت جحش هي عمته nindex.php?page=showalam&ids=17124، ومعمر المشار إليه هو معمر بن عبد الله بن نضلة القرشي العدوي
518 - ( وعن جرهد الأسلمي قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=35041 : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بردة ، وقد انكشفت فخذي ، فقال : غط فخذك فإن الفخذ عورة } . رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وأبو داود والترمذي وقال : حسن ) . الحديث أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وصححه ، وعلقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه وضعفه في تاريخه للاضطراب في إسناده . قال الحافظ في الفتح : وقد ذكرت كثيرا من طرقه في تغليق التعليق وجرهد هذا هو بفتح الجيم وسكون الراء وفتح الهاء . والحديث من أدلة القائلين بأن الفخذ عورة وهم الجمهور كما تقدم . .