قوله : ( إن الله جميل ) اختلفوا في معناه فقيل : إن كل أمره سبحانه وتعالى حسن جميل ، وله الأسماء الحسنى وصفات الجمال والكمال . وقيل : جميل بمعنى مجمل ككريم وسميع بمعنى مكرم ومسمع . وقال أبو القاسم القشيري : معناه جليل . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : أنه بمعنى ذي النور والبهجة : أي مالكهما . وقيل : معناه جميل الأفعال بكم والنظر إليكم يكلفكم اليسير ويعين عليه ويثيب عليه الجزيل ويشكر عليه . قال النووي : واعلم أن هذا الاسم ورد في هذا الحديث الصحيح ولكنه من أخبار الآحاد ، وقد ورد أيضا في حديث الأسماء . الحسنى ، وفي إسناده مقال والمختار جواز إطلاقه على الله ، ومن العلماء من منعه .
قال إمام الحرمين : ما ورد الشرع بإطلاقه في أسماء الله تعالى وصفاته أطلقناه ، وما منع الشرع من إطلاقه منعناه ، وما لم يرد فيه إذن ولا منع لم نقض فيه بتحليل ولا تحريم فإن الأحكام الشرعية من موارد الشرع ، ولو قضينا بتحليل أو بتحريم لكنا مثبتين حكما بغير الشرع انتهى . وقد وقع الخلاف في تسمية الله ووصفه من أوصاف الكمال والجلال والمدح بما لم يرد به الشرع ولا منعه فأجازه طائفة ومنعه آخرون إلا أن يرد به شرع مقطوع به من نص كتاب أو سنة متواترة أو إجماع على إطلاقه فإن ورد خبر واحد فاختلفوا فيه فأجازه طائفة وقالوا : الدعاء به والثناء من باب العمل وهو جائز بخبر الواحد ومنعه آخرون لكونه راجعا إلى اعتقاد ما يجوز أو يستحيل على الله تعالى . وطريق هذا القطع ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : والصواب جوازه لاشتماله على العمل ولقول الله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها } انتهى . والمسألة مدونة في علم الكلام فلا نطيل فيها المقال .
قوله : ( بطر الحق ) هو دفعه وإنكاره ترفعا وتجبرا قاله النووي .
وفي القاموس الحق أن يتكبر عنده فلا يقبله . قوله : ( وغمص الناس ) هو معجمة مفتوحة وصاد مهملة قبلها ميم ساكنة . وقال النووي في شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : هو بالطاء المهملة في نسخ صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . قال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : لم يرو هذا الحديث عن جميع شيوخنا هنا وفي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا بالطاء ذكره أبو داود في مصنفه ، وذكره أبو سعيد الترمذي وغيره . والغمط والغمص قال النووي : بمعنى واحد هو احتقار الناس . والحديث يدل على أن الكبر مانع من دخول الجنة وإن بلغ في القلة إلى الغاية ، ولهذا ورد التحديد بمثقال ذرة ، وقد اختلف في تأويله فذكر nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي فيه وجهين : أحدهما أن المراد التكبر عن الإيمان فصاحبه لا يدخل الجنة أصلا إذا مات عليه .
والثاني : أنه لا يكون في قلبه كبر حال دخول الجنة كما قال الله تعالى : { ونزعنا ما في صدورهم من غل } قال النووي : وهذان التأويلان فيهما بعد فإن الحديث [ ص: 130 ] ورد في سياق النهي عن الكبر المعروف وهو الارتفاع عن الناس واحتقارهم ودفع الحق فلا ينبغي أن يحمل على هذين التأويلين المخرجين له عن المطلوب ، بل الظاهر ما اختاره nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض وغيره من المحققين أنه لا يدخلها بدون مجازاة إن جازاه ، وقيل : هذا جزاؤه لو جازاه وقيل : لا يدخلها مع المتقين أول وهلة ويمكن أن يقال : إن هذا الحديث وما يشابهه من الأحاديث التي وردت مصرحا فيها بعدم دخول جماعة من العصاة الجنة أو عدم خروج جماعة منهم من النار خاصة .
وأحاديث دخول جميع الموحدين الجنة وخروج عصاتهم من النار عامة ، فلا حاجة على هذا التأويل . والحديث أيضا يدل على أن محبة لبس الثوب الحسن والنعل الحسن وتخير اللباس الجميل ليس من الكبر في شيء ، وهذا مما لا خلاف فيه فيما أعلم . والرجل المذكور في الحديث وهو مالك بن مرارة الرهاوي ذكر ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=14961والقاضي عياض . وقد جمع الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=12996ابن بشكوال في اسمه أقوالا استوفاها النووي في شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .