الحديث الأول أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن آدم عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وعن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن يحيى بن يحيى عن بشر بن المغفل وعن الربيع الزهراني عن nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن عمرو بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، وغسان بن مضر عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد . والحديث الثاني أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أيضا في صحيحه ولا مطعن في إسناده .
وفي الباب أحاديث أربعة أخر عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : الأول عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لا بأس بإسناده .
والثاني عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار بنحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس .
والرابع عند ابن مردويه وفي إسناده عيسى بن عبد الله العسقلاني وهو ضعيف يسرق الحديث .
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وله حديث آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم فيه ، وله حديث ثالث عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وفي إسناده أبو حمزة الأعور وهو غير محتج به .
وعن عبد الله بن أبي حبيبة عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وعن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر عند أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وعن nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث عند الترمذي في الشمائل nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وعن أوس الثقفي عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند [ ص: 152 ] أبي داود وله حديث آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وله حديث ثالث عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير وهو لين الحديث . وقيل : متروك ، وقيل : لا يحتج بحديثه ، وله حديث رابع رواه ابن مردويه وفيه صالح مولى التوأمة وهو ضعيف . وعن عطاء الشيبي عند ابن منده في معرفة الصحابة ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع وعن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء عند أبي الشيخ ، وفي إسناده سوار بن مصعب وهو ضعيف . وعن عبد الله بن الشخير عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وله حديث آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وابن عدي وفي إسناده النضر بن عمرو وهو ضعيف جدا ، وله حديث آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . وعن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عند ابن عدي في الكامل من رواية الحسين بن ضميرة عن أبيه عن جده وهو ضعيف جدا ، وله حديث آخر عند أبي يعلى وابن عدي وقال : هذا ليس له أصل وهو مما وضعه محمد بن الحجاج اللخمي ، وعن فيروز الديلمي عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وإسناده جيد . وعن مجمع بن جارية عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وفي إسناده يزيد بن عياض وهو ضعيف ، وعن الهرماس بن زياد عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في معجميه الكبير والأوسط . وعن أبي بكرة عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار وأبي يعلى وابن عدي وفي إسناده بحر بن مرار اختلط وتغير وقد وثقه ابن معين . وعن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر عند أبي الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي . وعن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد عند أبي داود وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بإسناد صحيح ، وعن أعرابي من الصحابة لم يسم عند nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في مسنده والحديثان يدلان على مشروعية الصلاة في النعال ، وقد اختلف نظر الصحابة والتابعين في ذلك هل هو مستحب أو مباح أو مكروه فروي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بإسناد ضعيف أنه كان يكره خلع النعال ويشتد على الناس في ذلك وكذا عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود . وكان nindex.php?page=showalam&ids=12112أبو عمرو الشيباني يضرب الناس إذا خلعوا نعالهم .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم أنه كان يكره خلع النعال وهذا يشعر بأنه مستحب عند هؤلاء .
قال العراقي في شرح الترمذي : وممن كان يفعل ذلك يعني لبس النعل في الصلاة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=174وعويمر بن ساعدة nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=119وسلمة بن الأكوع وأوس الثقفي . ومن التابعين nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب والقاسم nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح القاضي وأبو مجلز nindex.php?page=showalam&ids=12112وأبو عمرو الشيباني nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي وإبراهيم التيمي nindex.php?page=showalam&ids=16600وعلي بن الحسين وابنه أبو جعفر وممن كان لا يصلي فيهما nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ، وممن ذهب إلى الاستحباب الهادوية وإن أنكر ذلك عوامهم .