وفي الباب عن أبي بكرة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط وابن عدي في الكامل وفي إسناد nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وهب بن حفص وهو ضعيف ، وفي إسناد ابن عدي الحكم بن يعلى بن عطاء وهو منكر الحديث . وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عند الترمذي وفي إسناده زياد النميري وهو ضعيف وله طرق أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس منها عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ومنها عند ابن عدي وفيهما مقال . وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنديهما .
وفي إسناده جابر الجعفي وهو ضعيف . وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط ، وفيه كثير بن عبد الرحمن ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي . وله طريق أخرى عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط ، وفيها المثنى بن الصباح ضعفه الجمهور ، ورواه أبو عبيد في غريبه بإسناد جيد ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة عند ابن عدي في الكامل ، وفيه أبو ظلال ضعيف جدا وعن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وزاد { nindex.php?page=hadith&LINKID=35971قدر مفحص قطاة } . قال العراقي : وإسناده صحيح وعن nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وابن عدي . وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وفي إسناده سليمان بن داود اليمامي وليس بشيء ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق أخرى فيها المثنى بن الصباح . وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وإسناده جيد . وعن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ عند الحافظ الدمياطي في جزء المساجد له . وعن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى عنده أيضا . وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وفي إسناده الحكم بن ظهير وهو متروك بزيادة { nindex.php?page=hadith&LINKID=35971ولو كمفحص قطاة } وعن أبي موسى عند الدمياطي في جزئه المذكور . وعن أبي أمامة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد وهو ضعيف وعن أبي قرصافة واسمه جندرة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وفي إسناده جهالة . وعن نبيط بن شريط عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . وعن عمر بن مالك عند الدمياطي في الجزء المذكور . وعن nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وابن عدي قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : هذا ليس بشيء وذكر [ ص: 173 ] أبو القاسم بن منده في كتابه المستخرج من كتب الناس للفائدة أنه رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين nindex.php?page=showalam&ids=16789وفضالة بن عبيد وقدامة بن عبد الله العامري ومعاوية بن حيدة nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة والمقداد بن معدي كرب nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري
قوله : ( من بنى لله مسجدا ) يدل على أن الأجر المذكور يحصل ببناء المسجد لا يجعل الأرض مسجدا من غير بناء وأنه لا يكفي في ذلك تحويطه من غير حصول مسمى البناء والتنكير في مسجد للشيوع فيدخل فيه الكبير والصغير وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عند الترمذي مرفوعا بزيادة لفظ { nindex.php?page=hadith&LINKID=35972كبيرا أو صغيرا } ويدل لذلك رواية " كمفحص قطاة " وهي مرفوعة ثابتة عند nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن عثمان nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=15061وأبي مسلم الكجي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=13وابن عمرو عن أبي نعيم في الحلية ، عن أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وحمل ذلك العلماء على المبالغة لأن المكان الذي تفحصه القطاة لتضع فيه بيضها وترقد عليه لا يكفي مقداره للصلاة ، وقيل : هي على ظاهرها والمعنى أنه يزيد في مسجد قدرا يحتاج إليه تكون تلك الزيادة هذا القدر أو يشترك جماعة في بناء مسجد فيقع حصة كل واحد منهم ذلك القدر .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري قال بكير : حسبت أنه قال يعني شيخه عاصم بن عمر بن قتادة { nindex.php?page=hadith&LINKID=12455يبتغي به وجه الله } قال الحافظ : وهذه الجملة لم يجزم بها بكير في الحديث ، ولم أرها إلا من طريقه هكذا وكأنها ليست في الحديث بلفظها فإن كل من روى الحديث من جميع الطرق إليه لفظهم { nindex.php?page=hadith&LINKID=35973من بنى لله مسجدا } فكأن بكيرا نسيها فذكرها بالمعنى مترددا في اللفظ الذي ظنه انتهى . ولكنه يؤدي معنى هذه الزيادة . قوله : " من بنى لله " فإن الباني للرياء والسمعة والمباهاة ليس بانيا لله وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بزيادة { nindex.php?page=hadith&LINKID=35973لا يريد به رياء ولا سمعة }
قوله : { nindex.php?page=hadith&LINKID=44921بنى الله له بيتا في الجنة } زاد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في رواية " مثله " وكذا الترمذي ، وقد اختلف في معنى المماثلة فقال ابن العربي مثله في القدر والمساحة ويرده زيادة { nindex.php?page=hadith&LINKID=44921بيتا أوسع منه } عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . وروى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع بلفظ { أفضل منه } وقيل مثله في الجودة والحصانة وطول البقاء ويرده أن بناء الجنة لا يخرب بخلاف بناء المساجد فلا مماثلة ، وقال صاحب المفهم : هذه المثلية ليست على ظاهرها وإنما يعني أن يبنى له بثوابه بيتا أشرف وأعظم وأرفع وقال النووي : يحتمل أن يكون مثله معناه بنى الله له مثله في مسمى البيت ، وأما صفته في السعة وغيرها فمعلوم فضلها فإنها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، ويحتمل أن يكون معناه أن فضله [ ص: 174 ] على بيوت الجنة كفضل المسجد على بيوت الدنيا انتهى
قال الحافظ : لفظ المثل له استعمالان أحدهما الإفراد مطلقا كقوله تعالى : { فقالوا أنؤمن لبشرين مثلنا } الآخر المطابقة كقوله تعالى : { أمم أمثالكم } فعلى الأول لا يمتنع أن يكون الجزاء أبنية متعددة فيحصل جواب من استشكل تقييده بقوله مثله مع أن الحسنة بعشر أمثالها لاحتمال أن يكون المراد بنى الله له عشرة أبنية مثله . وأما من أجاب باحتمال أن يكون صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل نزول قوله تعالى: { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } ففيه بعد . وكذا من أجاب بأن التقييد بالواحد لا ينفي الزيادة قال ومن الأجوبة المرضية أن المثلية هنا بحسب الكمية والزيادة حاصلة بحسب الكيفية فكم من بيت خير من عشرة بل من مائة وهذا الذي ارتضاه هو الاحتمال الأول الذي ذكره النووي . وقيل : إن المثلية هي أن جزاء هذه الحسنة من جنس البناء لا من غيره مع قطع النظر عن غير ذلك ، مع أن التفاوت حاصل قطعا بالنسبة إلى ضيق الدنيا وسعة الجنة . قال في المفهم : هذا البيت والله أعلم مثل بيتخديجة الذي قال فيه : " إنه من قصب " يريد أنه من قصب الزمرد والياقوت انتهى