عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
نيل الأوطار
أبواب استقبال القبلة
باب استقبال القبلة للصلاة
فهرس الكتاب
نيل الأوطار
الشوكاني - محمد بن علي بن محمد الشوكاني
صفحة
194
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
أبواب استقبال القبلة
باب وجوبه للصلاة
654 - عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
في حديث يأتي ذكره قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10421
فإذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر
} .
عرض الحاشية
هذا الحديث الذي أشار إليه
nindex.php?page=showalam&ids=13028
المصنف
هو حديث المسيء وسيأتي في باب السجدة الثانية ولزوم الطمأنينة ويأتي إن شاء الله شرحه هنالك ، وهذا اللفظ الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13028
المصنف
هو لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
، وهو يدل على وجوب الاستقبال وهو إجماع المسلمين إلا في حالة العجز أو في الخوف عند التحام القتال أو في صلاة التطوع كما سيأتي . وقد دل على الوجوب القرآن والسنة المتواترة . وفي الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2081
أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل
} وقالت
الهادوية
: إن
استقبال القبلة من شرط صحة الصلاة
، وقد عرفناك فيما سبق أن الأوامر بمجردها لا تصلح للاستدلال بها على الشرطية إلا على القول بأن الأمر بالشيء نهي عن ضده
ولكن ههنا ما يمنع من الشرطية وهو خبر السرية الذي أخرجه
الترمذي
nindex.php?page=showalam&ids=12251
وأحمد
nindex.php?page=showalam&ids=14687
والطبراني
من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=49
عامر بن ربيعة
بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29011
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة فلم ندر أين القبلة وصلى كل رجل على خياله فلما أصبحنا ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فنزل : {
فأينما تولوا فثم وجه الله
}
} فإن الاستقبال لو كان شرطا لوجبت الإعادة في الوقت وبعده لأن الشرط يؤثر عدمه في العدم مع أن
الهادوية
يوافقوننا في عدم وجوب الإعادة بعد الوقت وهو يناقض قولهم : إن الاستقبال شرط وهذا الحديث وإن كان فيه مقال عند المحدثين ولكن له شواهد تقويه : منها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
عند
nindex.php?page=showalam&ids=13933
البيهقي
بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21199
صلينا ليلة في غيم وخفيت علينا القبلة فلما انصرفنا نظرنا فإذا نحن قد صلينا إلى غير القبلة فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قد أحسنتم ولم يأمرنا أن نعيد
} وله طريق أخرى عنه بنحو هذه وفيها أنه قال صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=113159
قد أجزأت صلاتكم
} ولكنه تفرد به
محمد بن سالم
ومحمد بن عبيد الله العرزمي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568
عطاء
وهما ضعيفان . وكذا قال
[
ص:
194 ]
nindex.php?page=showalam&ids=14269
الدارقطني
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933
البيهقي
: وكذلك روي عن
عبد الملك العرزمي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568
عطاء
، ثم رواه من طريق أخرى بنحو ما هنا وقال : ولا نعلم لهذا الحديث إسنادا صحيحا قويا ، والصحيح أن الآية إنما نزلت في التطوع خاصة كما في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
، وسيأتي ذلك في باب تطوع المسافر . ومنها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32
معاذ
عند
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الأوسط بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21199
صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم غيم في السفر إلى غير القبلة ، فلما قضى الصلاة وسلم تجلت الشمس فقلنا يا رسول الله صلينا إلى غير القبلة فقال : قد رفعت صلاتكم بحقها إلى الله عز وجل
} وفي إسناده
أبو عبلة واسمه شمر بن عطاء
وقد ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053
ابن حبان
في الثقات وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضا فتصلح للاحتجاج بها .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32
معاذ
التصريح بأن ذلك كان بعد الفراغ من الصلاة قبل انقضاء الوقت ، وهو أصرح في الدلالة على عدم الشرطية وفيها أيضا رد لمذهب من فرق في وجوب الإعادة بين بقاء الوقت وعدمه . .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث