الحديث أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عند الترمذي . وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ورجال إسناده ثقات . وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . وعن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط . وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه .
قوله : ( رمقت ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي . " رمقت النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 27 ] عشرين مرة " .
ومن الأئمة nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أما أنا فلا أزيد على أم القرآن في كل ركعة .
وروي عن الأصم وابن علية أنه لا يقرأ فيهما أصلا وهو مخالف للأحاديث الصحيحة ، واحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الآتي ، وسيأتي أنه مجرد شك منها فلا يصح الاحتجاج به .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم " وفي الآخرة ب { آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون } وعن حفصة عند الجماعة إلا أبا داود بلفظ " ركع ركعتين خفيفتين " وعن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس عند أبي داود بلفظ " فصلى سجدتين خفيفتين " وعن أسامة بن عمر عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ " فصلى ركعتين خفيفتين " . الحديث وما ذكر في الباب معه يدل على مشروعية التخفيف
وقد ذهب إلى ذلك الجمهور ، وخالفت في ذلك الحنفية فذهبت إلى استحباب إطالة القراءة ، وهو مخالف لصرائح الأدلة
واستدلوا بالأحاديث الواردة في الترغيب في تطويل الصلاة نحو قوله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=1364أفضل الصلاة طول القنوت } ونحو { nindex.php?page=hadith&LINKID=11916إن طول صلاة الرجل مئنة من فقهه } وهو من ترجيح العام على الخاص ، وبهذا الحديث تمسك nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقال بالاقتصار على قراءة فاتحة الكتاب في هاتين الركعتين ، وليس فيه إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة شكت هل كان يقرأ بالفاتحة أم لا ؟ لشدة تخفيفه لهما ، وهذا لا يصلح التمسك به لرد الأحاديث الصريحة الصحيحة الواردة من طرق متعددة كما تقدم