باب أن أفضل التطوع مثنى مثنى فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وأم هانئ وقد سبق .
973 - ( وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=20800صلاة الليل والنهار مثنى مثنى } رواه الخمسة ، وليس هذا بمناقض لحديثه الذي خص فيه الليل بذلك لأنه وقع جوابا عن سؤال سائل عينه في سؤاله ) .
حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر الذي أشار إليه المصنف قد تقدم في باب الوتر بركعة . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة المشار إليه تقدم في باب الوتر بركعة أيضا . وحديث أم هانئ تقدم في باب الضحى . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر المذكور في الباب قد تقدم الكلام عليه أيضا في شرح حديثه [ ص: 96 ] المتقدم في باب الوتر بركعة ، وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بدون ذكر النهار .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وابن عدي بنحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير بنحوه ، وفي إسناده الربيع بن بدر وهو ضعيف
وفي إسناده جنادة بن مروان اتهمه أبو حاتم . وأما الإيتار بخمس متصلة فهو ثابت عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديثها وقد تقدم وأما حديث المطلب بن ربيعة فأخرجه أيضا أبو داود قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد [ ص: 97 ] عن أنس بن أبي أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع عن عبد الله بن الحارث عن المطلب فذكره . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه المطلب بن أبي وداعة وهو وهم وقيل : هو nindex.php?page=showalam&ids=16482عبد المطلب بن ربيعة ، وقيل : الصحيح فيه nindex.php?page=showalam&ids=15886ربيعة بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس ، وأخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في مواضع . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ : إنه لا يصح ا هـ
ويشهد لصحته الأحاديث المذكورة في أول الباب قوله : ( وتبأس ) قال ابن رسلان : بفتح المثناة الفوقانية وسكون الباء الموحدة وفتح الهمزة والمعنى : أن تظهر الخضوع ، وفي بعض النسخ تبايس بفتح التاء والباء وبعد الألف ياء تحتانية مفتوحة ومعناهما واحد . قال في القاموس : التباؤس : التفاقر . ويطلق أيضا على التخشع والتضرع قوله : ( وتمسكن ) قال في القاموس : تمسكن صار مسكينا ، والمسكين من لا شيء له والذليل والضعيف قوله : ( وتقنع يديك ) بقاف فنون فعين مهملة : أي ترفعهما . قال ابن رسلان : هو بضم التاء وكسر النون قال : والإقناع رفع اليدين في الدعاء والمسألة . والخداج قد تقدم تفسيره . والحديث الأول والثاني مقيدان بصلاة الليل . والحديث الثالث مطلق وجميعها يدل على مشروعية أن تكون صلاة التطوع مثنى مثنى إلا ما خص كما تقدم ، وفي هذه الأحاديث فوائد . منها مشروعية التسوك عند القيام من النوم وقد تقدم الكلام عليه
ومنها مشروعية التمسكن والتفاقر لأن ذلك من الأسباب للإجابة ومنها مشروعية رفع اليدين عند الدعاء وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه صلى الله عليه وسلم لم يرفع يديه في دعاء قط إلا في أمور مخصوصة . قال النووي في شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : إنه وجد منها في الصحيحين ثلاثين موضعا ، هذا معنى كلامه
والحديث الثاني أخرجه أيضا الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه بألفاظ مختلفة في بعضها كما ذكر المصنف ، وفي بعضها أربعا قبل الظهر وبعضها ركعتين ، وفي بعضها غير ذلك . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد يدل على ما دلت عليه أحاديث صلاة الليل والنهار [ ص: 98 ] مثنى مثنى ، وقد تقدمت
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي يدل على جواز صلاة أربع ركعات متصلة في النهار فيكون من جملة المخصصات لأحاديث صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ، وفيه جواز الصلاة عند الزوال وقد تقدم الكلام في ذلك .