الحديث أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : هذا حديث غير محفوظ ، وقال أبو داود : منكر ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الاختلاف فيه ، وأشار إلى شذوذه ، وأما الترمذي فصححه ، قال النووي : هذا مردود عليه ذكره في الخلاصة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : الصواب عندي تصحيحه فإن رواته ثقات أثبات ، وتبعه أبو الفتح القشيري في آخر الاقتراح وعلته أنه من رواته همام عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج لم يسمع من الزهري ، وإنما رواه عن زياد بن سعد عن الزهري بلفظ آخر .
وقد رواه مع همام مرفوعا nindex.php?page=showalam&ids=17305يحيى بن الضريس البجلي ويحيى بن المتوكل ، أخرجهما nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وقد رواه عمر بن عاصم وهو من الثقات عن همام موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي شاهدا وأشار إلى ضعفه . ورجاله ثقات ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا ، ولفظه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=2606أن الرسول صلى الله عليه وسلم لبس خاتما نقشه محمد رسول الله فكان إذا دخل الخلاء وضعه } وله شاهد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رواه الجوزجاني في الأحاديث الضعيفة وينظر في سنده فإن رجاله ثقات إلا محمد بن إبراهيم الرازي فإنه متروك قاله الحافظ . قوله : ( وقد صح أن نقش خاتمه ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم قال الحافظ : ووهم النووي nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري في كلاميهما على المهذب فقالا : هذا من كلام المصنف لا من الحديث : ولكنه صحيح من طريق أخرى في أن نقش الخاتم كان كذلك .
والحديث يدل على تنزيه ما فيه ذكر الله تعالى عن إدخاله الحشوش ، والقرآن بالأولى حتى قال بعضهم : يحرم إدخال المصحف الخلاء لغير ضرورة ، وقد خالف في ذلك المنصور بالله فقال : لا يندب نزع الخاتم . الذي فيه ذكر الله لتأديته إلى ضياعه وقد نهي عن إضاعة المال والحديث يرده .