قوله ( غير أن شيخا من قريش ) صرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التفسير من صحيحه أنه أمية بن خلف . ووقع في سيرة nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق أنه الوليد بن المغيرة . قال الحافظ : وفيه نظر لأنه لم يقتل .
قال في الفتح : ويمكن الجمع بأن النفي مقيد بمن ارتد سخطا لدينه لا لسبب مراعاة خاطر رؤسائه . وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أن الذي رفع التراب فسجد عليه nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص بن أمية . وذكر أبو حيان في تفسيره أنه أبو لهب .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : وكان سبب سجودهم فيما قال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إنها أول سجدة نزلت وأما ما يرويه الإخباريون والمفسرون : أن سبب ذلكما جرى على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم من الثناء على آلهة المشركين في سورة ( النجم ) فباطل لا يصح فيه شيء لا من جهة العقل ولا من جهة النقل ، لأن إله غير الله كفر ، ولا يصح نسبة ذلك إلى لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يقوله الشيطان على لسانه ، ولا يصح تسلط الشيطان على ذلك ، كذا في شرح مسلم للنووي .
999 - ( nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=20239 : سجدنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في { إذا السماء انشقت } ، و { اقرأ باسم ربك } } . رواه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ) . قوله : ( سجد بالنجم ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط : " من هذا الوجه بمكة " قال ابن حجر : فأفاد اتحاد قصة nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود قوله : ( والجن ) كأن مستند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في ذلك إخبار النبي صلى الله عليه وسلم إما مشافهة له وإما بواسطة لأنه لم يحضر القصة لصغره ، وأيضا فهو من الأمور التي لا يطلع عليها إلا بتوقيف . وتجويز أنه كشف له عن ذلك بعيد ، لم يحضرها قطعا قاله ابن حجر : قوله : في إذا السماء انشقت ، واقرأ باسم ربك فيه دليل على إثبات السجود في المفصل ، وقد تقدم الخلاف في ذلك : والحديثان يدلان على مشروعية سجود التلاوة ، وقد تقدم أنه مجمع عليه . .