الحديث قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في الترغيب والترهيب : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بإسناد لا بأس به nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وأخرج نحوه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . وأخرجا نحوه أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . قوله : ( وحاذوا بين مناكبكم ) بالحاء المهملة والذال المعجمة : أي اجعلوا بعضها حذاء بعض بحيث يكون منكب كل واحد من المصلين موازيا لمنكب الآخر ومسامتا له ، فتكون المناكب والأعناق على سمت واحد قوله : ( ولينوا في أيدي إخوانكم ) لفظ أبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " ولينوا بأيدي إخوانكم " أي إذا جاء المصلي ووضع يده على منكب المصلي فليلن له بمنكبه ، وكذا إذا أمره من يسوي الصفوف بالإشارة بيده أن يستوي في الصف أو وضع يده على منكبه فليستو ، وكذا إذا أراد أن يدخل في الصف فليوسع له . قال في المفاتيح شرح المصابيح : وهذا أولى وأليق من قول nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إن معنى لين المنكب : السكون والخشوع ، قوله : ( وسدوا الخلل ) هو بفتحتين : الفرجة بين الصفين كما تقدم قوله : ( الحذف ) قال النووي : بحاء مهملة وذال معجمة مفتوحتين ثم فاء واحدتها حذفة مثل قصب وقصبة ، وهي غنم سود صغار تكون باليمن والحجاز .